إنّ العادات الحياتيّة اليوميّة مثل التعرّض إلى التلوّث بكافة أشكاله، ولا سيّما التدخين، بالإضافة إلى جيناتك الوراثيّة، يمكنها التأثير سلبًا على بشرتك، وهذا لا يعني أنّ الحفاظ على نضارة بشرتك أمر مستحيل. ولكن، وبالرغم من وجود العديد من مستحضرات العناية بالبشرة التي تطلق على نفسها “غذاء البشرة”، فإنّ التوهّج والنضارة الطبيعيّة لا يأتيان من استخدام تلك المنتجات، إذ إنّ المنظفات والمرطّبات هذه تعالج البشرة سطحيًّا فقط، وإذا أردتِ بشرة صحيّة نضرة لامعة فإنّ ذلك يعتمد اعتمادًا تامًّا على نظامك الغذائي.
وأشارت الأبحاث إلى أنّه يمكنك التغلّب على مشاكل بشرتك من حبّ الشباب الى مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وحتى التغلّب على جيناتك الوراثية التي تؤذي بشرتك بإدخال بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائيّ اليوميّ التي تساعد على بناء أنسجة جلد نضرة وصحيّة.
تناولي هذه الأطعمة للحصول على بشرة نضرة ونقيّة خالية من العيوب:

1 – الطماطم المطبوخة

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي تعطيها اللون الأحمر وهذه المادة تعزّز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يشدّ البشرة ويعطيها المظهر الشاب ويحارب عوامل الاكسدة مثل الأشعة فوق البنفسجية الضارة. ونشرت دراسة في المجلة البريطانية لعلوم الأمراض الجلدية أنّ المجموعة التي تناولت خمسة ملاعق من الطماطم يوميًّا أظهروا حماية أكبر من حروق الشمس بنسبة 33 % عن المجموعة التي لم تتناول معجون الطماطم. الطماطم المطبوخة وصلصة الطماطم وحتى الكاتشب تحتوي على كميّات كبيرة من الليكوبين أكثر من الطماطم الطازجة.

2 – الجزر

يمكنك التفكير في الجزر على انه صانع معجزات فهو مفيد للنظر وصحة العيون ومفيد للبشرة ويمنع التشققات والتجاعيد. ولا عجب من ذلك فهو يحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين A: يعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة مما يمنع تكوّن خلايا زائدة عن اللازم على الطبقة الخارجية للجلد وهذا يعني أنّه لن يتكوّن الكثير من الخلايا الميتة التي تسدّ المسام وتسبّب ظهور الحبوب، أمّا فيتامين A فله دور أساسي في منع تكوين الخلايا السرطانية.

3 – البطاطا الحلوة

أظهرت دراسة في مجلة التطوّر والسلوك البشريّ أنّ تناول نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه والخضروات يجعل البشرة صحيّة وأكثر نضارة وجاذبيّة، والبطاطا الحلوة هي من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات وإنّ تناول نصف حبّة من البطاطا الحلوة يوفّر نصف الكميّة التي يوصى بتناولها يومياً. وعندما يتمّ طبخ البطاطا الحلوة تزيد نسبة الكاروتينات الموجودة فيها.

4 – الكركم

للكركم فوائد كثيرة في الحماية من السرطان ومكافحة الألم، ويُسمّى بالزعفران الهنديّ. يمكن للكركم حماية بشرتكِ لأنّه يحتوي على مادة الكوركومين curcumin التي تعمل كمضاد قويّ للأكسدة وللالتهابات. وهناك أبحاث عديدة تفيد بأنّ الكركم يُستخدم لتفتيح البقع الداكنة في البشرة التي تظهر نتيجة التقدّم في العمر، أو نتيجة عدم توازن الهرمونات، أو نتيجة التعرّض للشمس عن طريق تثبيط الأنزيم الذي ينتج اللون في البشرة. ويمكنكِ مزجه مع زيت جوز الهند أو اللبن لعمل ماسك شافي للبشرة.

5 – السلمون

السلمون واحد من أغنى الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 بالإضافة إلى مواد أخرى تحافظ على صحّة الجلد عن طريق المحافظة على سلامة أغشية الخلايا فتمنع تدهورها بسبب الشيخوخة. السلمون يمنع أيضًا تكوين حمض الأراكيدونيك الذي يسبّب الالتهابات في الجسم وظهور التجاعيد.

6 – البابايا

البابايا فاكهة استوائية تحتوي على مجموعة من الانزيمات النشطة التي لها العديد من الفوائد، منها انزيم كيموبابين المضاد للالتهاب، وانزيم بابين الذي يزيل عيوب البشرة ويعالج حبّ الشباب. وإذا تمّ استخدام البابايا موضعياً على البشرة فهو يقوم بإذابة الدهون التي تسدّ المسام وينظف البشرة، كما يحتوي البابايا على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يدعم الكولاجين في بشرتك.

7 – الفلفل الأصفر

إنّ الفيتامين C ضروري لتكوين الجلد والعضلات ونموّها، ولتعزيز الكولاجين الذي يبني ويقوي الجلد والعظام والعضلات والأوتار. وليس عليك تناول الكثير من البرتقال للحصول على فيتامين C وانمّا عليك فقط بتناول القليل من الفلفل الأصفر. في دراسة أجريت على أكثر من 700 امرأة يابانية وجد الباحثون أنه كلّما كانت الخضروات التي تتناولها السيدات أكثر خضاراً وصفرة كلما أتت النتائج على بشرتهن أفضل مع تجاعيد أقل، حتى مع التدخين والتعرّض للشمس.

8 – البيض

إنّ صفار البيض غنيّ بالفيتامينات التي تساعد على انقسام الخلايا كما يحتوي على فيتامين البيوتين الذي يسمّى فيتامين الجمال، والذي يساعد على نمو الشعر وتقوية الاظافر. وأظهرت الأبحاث انه يحمي البشرة من حبّ الشباب والطفح الجلديّ والجفاف.

9 – الافوكادو

الافوكادو غنيّ بالأحماض الدهنيّة غير المشبعة التي ترطّب وتحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة التي يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

10 – السبانخ

أفادات دراسة نشرت في المجلّة الدوليّة للسرطان أنّ مجموعة الأشخاص الذين تناولوا الخضروات الورقيّة على مدار 11 سنة كانوا أقلّ عرضة لأمراض سرطان الجلد بنسبة تصل الى 50 % عن مجموعة الأشخاص الذين لم يتناولوا الخضروات. ويعتقد الباحثون أنّ نسبة فيتامين ب وحمض الفوليك المرتفعة في الخضروات مثل السبانخ تعمل على إصلاح ما يتلف من الجينات الوراثية فتمنع تكوّن الخلايا السرطانيّة. إنّ كوبًا واحدًا من السبانخ يحتوي على 65% من الكمية اليوميّة الموصي بها من حمض الفوليك.

11 – الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وله خواص مقاومة للسرطان. إنّ تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًّا لا يساعد على الحماية من السرطان فقط، بل ويعكس التأثير الضارّ لأشعة الشمس على الجلد كذلك. ولكن عليك الحذر من الافراط في تناول الشاي الأخضر لأن الكثير من الكافيين يسبب الجفاف فيصبح تأثيره عكسيًّا على الجلد.

12 – الكالي

يشتهر الكالي بأنّه من “الأطعمة الخارقة”، إذ يحتوي هذا الخضار على كميّات كبيرة من الفيتامينات التي تكافح شيخوخة البشرة مثل فيتامين A، C، E وأيضا فيتامين K الذي له دور مهم في مكافحة تجلّط الدم وسرعة شفاء الجروح عندما يتمّ تناوله بالفم، وفي معالجة الكدمات والندوب وعلامات التمدّد والتجاعيد عند استعماله موضعياً على البشرة.

13 – التوت

يحتوي التوت على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تدمّر الشوارد الحرّة المُسبّبة لشيخوخة الخلايا، كما يقوّي ألياف الكولاجين. كما يحتوي التوت على الألياف والأنزيمات الهاضمة التي تحسّن عمل الجهاز الهضميّ وكذلك عمل جهاز المناعة.

14 – زيت جوز الهند وماء جوز الهند

إنّ جوز الهند مفيد جداً في العناية بالبشرة. عندما تفتحين ثمرة جوز الهند في المرة المقبلة يمكنك تناول الماء الموجود بداخلها فهو يحتوي على مواد مفيدة للعضلات وعلى البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وهو يعمل على ترطيب خلايا البشرة وإعادة بنائها ممّا يجعلها أكثر نعومة ويجعلها تبدو أصغر سنًّا.

15 – الشوفان

إنّ المغذيات التي تحتوي على الحبة الكاملة تساعدك على خسارة الوزن الزائد وتساعد على جعل بشرتك مشرقة، لأنها غنية بالألياف التي تجعل بكتريا الأمعاء تقلّل الالتهابات وتقلّل الارتفاعات الحادة لنسبة السكر في الدم المُسبّبة لمشاكل البشرة، وبالتالي تساعد على نضارتها. يحتوي الشوفان أيضاً على السيلكون الذي يحافظ على مرونة البشرة ويمنع ظهور علامات التقدم في العمر.

16 – البندق البرازيلي

هل أنتِ عُرضة لظهور الهالات السوداء حول العينين؟ يقول الخبراء إنّ ظهور تلك الهالات يعتمد على الوراثة ثم التقدّم في العمر وفي النهاية يأتي السهر وقلّة النوم. على مدار العمر تفقد البشرة الكولاجين وتصبح أكثر رقّة مما يجعل الأوردة التي تقع خلفها تظهر بوضوح. لحسن الحظ إنّ البندق البرازيلي يحلّ هذه المشكلة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السيلينيوم الذي يعزّز انتاج الكولاجين، والايلاستين الذي يعطي البشرة المرونة. يحتوي البندق البرازيلي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرّة المُتكوّنة نتيجة التعّرض للأشعة فوق البنفسجية. كما يحتوي أيضاً على فيتامين E وهو مضادّ قويّ للأكسدة ويعمل على ترطيب البشرة، وينتج الميلانين الذي يعطي البشرة لونها ويعكس أشعة الشمس.

17 – اللوز

يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على معالجة خلايا البشرة التالفة ويمنع تأثير أشعة الشمس الضارة. وفي دراسة تناول مجموعة من المتطوعين 20 لوزة يوميًّا (أي حوالى 14 ملغم من فيتامين E) وتعرّضوا للأشعة فوق البنفسجية، فكانت هذه المجموعة أقلّ عرضة للحروق من الأشعّة على عكس المجموعة التي لم تتناول اللوز.

18 – خبز الحبّة الكاملة

إنّ الخبز الأبيض لا يحتوي على مغذيّات، وليس له فوائد صحيّة ويرفع من نسبة السكر في الدم على عكس خبز الحبّة الكاملة. في تجربة كوريّة استمرّت 10 أسابيع على مجموعة من الذين يعانون من حبّ الشباب كانت النتائج أنّ الذين تناولوا طعامًا لا يرفع السكّر في الدم قلّت لديهم حبوب الشباب على عكس من تناولوا أطعمة ترفع السكر في الدم.
19 – الجوز
تستعملين الواقي من الشمس والمظلة والقبعات العريضة لحمايتك من التأثير الضار لأشعّة الشمس؟ حسنًا عليك إضافة الجوز الى هذه الأشياء لأنّ تناول 5 ملغم من الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة بالجوز يومياً يقي من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

20 – بذور الكتّان

لبذور الكتان العديد من الفوائد الجماليّة فهي تخفّف من مشكلة التهابات الجلد ولها تأثير عام مرطب للجلد. تحتوي بذور الكتان على كميّة كبيرة من الأحماض الدهنيّة غير المشبّعة والأوميغا 3 الذي يمنع ظهور التجاعيد ويعيد للبشرة نضارتها. ما عليك سوى إدراج بذور الكتان الى نظامك الغذائيّ اليومي وستلاحظين الفرق.

21 – الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات للأكسدة تساعدك في التغلب على التأثير الضارّ لأشعة الشمس كما تساعد على تنعيم الجلد. الشوكولاتة الداكنة مصدر جيّد للخمائر التي تساعد على الهضم وشفاء الأمعاء وتقليل الالتهابات.

22 – المحار

قد لا يتبادر المحار الى ذهنك عند الحديث عن البشرة النضرة، ولكنّ المحار يحتوي على كميّة كبيرة من الزنك وهو العنصر المفضّل للبشرة والشعر والأظافر، فالجسم يحتاج إلى الزنك لإتمام عمليّة انقسام الخلايا، كما أنّ هناك أكثر من مئة أنزيم تحتاج إلى الزنك. يجدّد الزنك خلايا البشرة التالفة ويعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب ويمنع ظهور حبّ الشباب.