تنفق كل منّا الكثير من الأموال على شراء منتجات العناية والتي تعرف بأسعارها الباهظة. مع ذلك، لا تخلو تلك المستحضرات من نسبة من العناصر الكيماوية التي قد تضر بصحة ونضارة بشرتك مع مرور الوقت. لعل من أبرز تلك المستحضرات هو لوشن واقي الشمس، فلا غنى لنا عن استخدامه لحماية البشرة من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في ظهور البقع الداكنة، الجفاف الشديد، التجاعيد المبكرة بل وقد يمتد آثرها الخطير للإصابة بسرطان الجلد. أصبح في إمكانك الآن تحضير لوشن واقي الشمس بنفسك من مكونات منزلية فعّالة بتكلفة بسيطة بدلا من تحمل تلك التكاليف الإضافية.

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتحضير لوشن واقي الشمس بطريقة بسيطة مع الاستفادة من خواصها الجمالية العديدة، إليكِ أفضل الطرق لتحضير واقي شمسي طبيعي من صنع يديكِ.

لوشن واقي الشمس من الألو فيرا

يعد جل الصبار أو الألو فيرا من المكونات متعددة الأغراض لعلاج مشكلات البشرة المختلفة. كما يساعد على الحماية من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بمزجه مع الزيوت الطبيعية كزيت النعناع، يمكنك الحصول على قوام مناسب سهل الامتصاص داخل خلايا البشرة لضمان الحماية الكاملة من أشعة الشمس.

المكونات اللازمة

2 ملعقة كبيرة من لوشن الجسم الخاص بكِ.

2 ملعقة صغيرة من جل الألو فيرا.

5 قطرات من زيت النعناع العطري.

خطوات التحضير

تخلط كافة المكونات معا في وعاس معدني وتوضع على نار هادئة لبضع دقائق حتى تماما الامتزاج. يحفظ المزيج في وعاء نظيف ومعقم في الثلاجة، يستخدم اللوشن كبديل صحي لواقي الشمس. يمكنك الاحتفاظ به لمدة شهر واحد فقط.

لوشن زيت جوز الهند والأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على معامل SPF 4 للوقاية من أشعة الشمس، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية. من ناحية أخرى، يحتوي زيت جوز الهند على نسبة هائلة من المرطبات ومضادات الأكسدة، مما يساعد على ترطيب البشرة بعمق وحمايتها من التلف الناتج عن الشوارد الحرة والعوامل البيئية الخارجية.

المكونات اللازمة

3 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو

4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند

كبسولة من زيت فيتامين E

خطوات التحضير

تخلط كافة المكونات معا ويحفظ الخليط الناتج في وعاء نظيف ومعقم للاستخدام اليومي.

لوشن زبدة الشيا وزيت الجوجوبا

زبدة الشيا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات الفعّالة كفيتامين E، مما يساعد على حماية البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة خاصة عند مزجها مع زيت الجوجوبا الغني بالمرطبات القوية.

المكونات اللازمة

3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا

2 ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو

ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا

خطوات التحضير

اخلطي زبدة الشيا مع زبدة الكاكاو في وعاء معدني على نار هادئة حتى تمام الذوبان. يزال الخليط من على النار ويضاف ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا. يحفظ الخليط في وعاء نظيف ومعقم للاستخدام اليومي داخل الثلاجة.

نصائح عليكِ مراعاتها:

– قبل تطبيق واقي الشمس على بشرة الوجه، ينبغي عمل اختبار بسيط على مساحة صغيرة من البشرة للتأكد من عدم وجو حساسية تجاه أي من المكونات المستخدمة.

– لا بد من إعادة توزيع واقي الشمس على البشرة كل ساعتين للحصول على أفضل النتائج.

– حافظي على ترطيب البشرة بشكل دائم للوقاية من الجفاف الشديد نتيجة التعرض للطقس الحار.