هل فكرتِ من قبل في استخدام القهوة للشعر؟ تعد القهوة هي المشروب الصباحي الذي نبدأ به يومنا لإنعاش الذهن وزيادة التركيز، لكن هل تساعد القهوة على تعزيز الجمال؟ نعم، هذا المكون المذهل هو بمثابة علاج سحري لمشكلات الشعر والبشرة.

الكافيين الموجود في القهوة لا يساعد فقط على استعادة نضارة البشرة، بل يمنحكِ كذلك شعر صحي بملمس جذاب. حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس، تقليل التساقط وزيادة كثافة الشعر. يمكنكِ استخدامه كماسك مغذي للشعر أو للحصول على بلسم شعر صحي.

تحتوي القهوة كذلك على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جذور الشعر ومكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الشعر، وتمنحك كذلك شعر طويل ولامع. مع ملمسها الخشن، يعمل مسحوق القهوة كمقشر فعّال للبشرة وفروة الرأس، مما يحافظ على منع تراكم الدهون الزائدة والفطريات.

اكتشفي كيف يمكنك استخدام القهوة للشعر وأهم فوائدها.

تعزيز نمو الشعر

تساعد القهوة على زيادة معدل نمو الشعر، كما تمنحكِ شعر أكثر نعومة وجاذبية. جربي هذا الماسك الرائع باستخدام مسحوق القهوة.

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على الشعر مع التدليك في حركات دائرية لبضع دقائق. يترك الشعر لمدة 15- 30 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الفاتر وشامبو لطيف خالي من السلفات. كرري ذلك مرة واحدة أسبوعيا وستحصلين على نتائج مبهرة.

يمكنكِ كذلك استخدام مشروب القهوة للشعر بعد تصفيتها جيدا، ثم تترك جانبا حتى تبرد وتستخدم بعدها لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو والبلسم.

تقليل تساقط الشعر

عادة ما يحدث تساقط الشعر بعد ضعف البصيلات نتيجة لعدة عوامل من بينها الجينات الوراثية، التوتر، القلق، التقدم في العمر، أو الاضطرابات الهرمونية. تساقط الشعر الشديد قد يصاحبه الإصابة بالصلع. ما تحتاجين إليه فقط لتقليل تساقط الشعر هو استخدام القهوة لغسيل الشعر مرتين أسبوعيا، وستلاحظين بنفسك نمو الشعر بمعدل أسرع وتساقط أقل.

تقوية فروة الرأس

من أهم الحيل التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس هو باستخدام زيت القهوة للشعر. يمكنكِ تحضيره بسهولة باستخدام زيتك المفضل سواء كان زيت جوز الهند، زيت الزيتون، أو أي زيت آخر من اختيارك. تضاف بضع حبات من القهوة إلى كمية من الزيت، ثم يسخن على نار هادئة حتى يتحول اللون إلى لون داكن. بعد ذلك، يترك الزيت في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم كامل قبل أن يصفى جيدا ويحفظ في زجاجة نظيفة ومعقمة للاستخدام.

مقشر طبيعي لفروة الرأس

تماما كبشرة الوجه والجسم، تحتاج فروة الرأس للتقشير، فتتراكم طبقات الدهون الزائدة والجلد الميت لتتسبب في انسداد مسام فروة الرأس. لذلك، تحتاجين لتقشيرها بشكل منتظم باستخدام مسحوق القهوة.

اخلطي القليل من مسحوق القهوة مع بلسم الشعر الخاص بكِ واستخدميه بشكل منتظم. قومي بتدليك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يترك الشعر لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الفاتر والشامبو. كرري ذلك مرة واحدة أسبوعيا للحفاظ على صحة فروة الرأس وتجنب الفطريات والجراثيم.