من المرجع أنكِ ترتكبين بعض الأخطاء خلال العناية بجمالكِ دون أن تدركي ذلكِ مما يجعلكِ غير قادرة الحصول على “اللوك” المثالي الذي تحلمين به، لذا ارتأينا أن نجمع لكِ في هذه المقالة مجموعة من الهفوات التي ينبغي لكِ تجنبها خلال القيام بالعناية ببشرتكِ وجمالكِ.

1. تتطبيق واقي الشمس قبل وضع المستحضرات الأخرى

إياكِ أن تضعي واقي الشمس قبل أن تدهني بشرة وجهكِ بكريم الأساس! لأنكِ إذا قمتِ بهذا الأمر، فإن المستحضرات التي وضعتها فوق واقي الشمس كالمرطب وكريم التجاعيد سوف تحد من فعاليته، لأنها ستغير من مدى انتشاره على الوجه وتجعله غير متوازن كما أنها ستنقص من القدرة الواقية التي يتمتع بها. للحصول على نتائج مثالية، يكفي وضع واقي الشمس بعد الانتهاء من الماكياج، ويستحسن أن يكون عامل الحماية “SPF” الخاص بهذا الواقي يفوق 30.

2. الاستغناء عن  كريم واقي الشمس

يمكنكِ الاعتماد على مستحضرات تجميل تتميز بقدرتها على الوقاية من ضربات الشمس، لكن هذا لا يعني الاستغناء الكلي عن استعمال واقي الشمس. لأن غالبية مستحضرات التجميل التي تقي من الشمس تحد من خطر الأشعة من نوع UVA لكنها لا تكفي للوقاية من خطر الأشعة الشمسية المصنفة في خانة UVB. كما أن غالبية النساء يغفلن حماية منطقتي الرقبة والأذنين خلال عملية وضع الماكياج، لذا وجب عليكِ وضع واقي الشمس الخاص بكِ بعد الانتهاء من الماكياج وقبل الخروج للنزهة.

3. الاعتماد على المنشفة لتنظيف بشرة وجهكِ

لا تعتقدي أن استخدام المنشفة لتنظيف وجهكِ سيعينكِ على التخلص من الأوساخ والدهنيات العالقة به، بل إن مجموعة من الدراسات أكدت أن ألياف المنشفة يمكنها أن تهيج الجلد وتدمر طبقته الواقية، وهو ما يتسبب في ظهور التجاعيد الصغيرة وجفاف البشرة. وينصح الخبراء بالاكتفاء باستعمال الكفين سواء عندما ترغبين في وضع مستحضرات التجميل أو عندما تهمين بإزالتها من على بشرتكِ.

4. استعمال الغسول المنشط بشكل يومي

إذا لم تكوني تعانين من حب الشباب، فينبغي لكِ تجنب استعمال الغسول المنشط  للوجه، لأن هذا المنتج وإن كان يساعد على تنظيف الوجه وتضييق المسام، إلا أن استعماله إلى جانب باقي المستحضرات يمكنه أن يؤدي إلى جفاف البشرة بشكل لافت، لذا إن لم تكن بشرتكِ جد دهنية فتجنبي استعماله.

5. التنظيف المفرط للبشرة

لا تشكل البشرة الدهنية مشكلاً في حد ذاتها لأن إفرازاتها تعمل على الحفاظ على الطبقة الواقية. وتعتقد الكثير من النساء أن الشعور بالحكة أو الوخز دليل على نجاح عملية تنظيف البشرة، لكن في الواقع فإنها تدل على أن بشرتكِ فقدت الزيوت الطبيعية التي كانت تحميها. ننصحكِ باستعمال غسول مرطب وكريم مرطب للعناية ببشرتكِ، شريطة أن تنظفيها مرة واحدة على الأكثر يومياً.

6. استعمال كريمات للعناية بمنطقة ما حول العينين

قبل التفكير في استخدام كريمات العناية بمنطقة العينين، يجدر بكِ التساؤل حول مدى جدوى هذه العملية. فإن لم تكوني تعانين من جفاف هذه المنطقة أو من ظهور بعض التجاعيد بها، فيمكنكِ الاستغناء عن هذه المنتوجات بالمرة. أو يمكنكِ الاكتفاء باستعمال الفازلين أو مرطب عادي إن أردتِ ذلك لتجنب عكسية  نتائج هذه الكريمات.

7. الاكثار من المستحضرات المعطرة

قد تحبين أن تفوح رائحة الورد من وجنتيكِ، لكن استعمال مستحضرات معطرة على البشرة قد تؤدي إلى التهاب الجلد والإضرار بالمسام. وذلك لأن العطر هو المادة المسببة للحساسية الأكثر تأثيراً في مستحضرات التجميل، لذا ينصح الخبراء باستعمال منتوجات غير معطرة لا تحتوي على الكبريتات أو البارابين.

8. اللجوء لمضادات التجاعيد

بمجرد ظهور أولى التجاعيد، تهرع معضم النساء إلى أول مستحضر مقاوم للتجاعيد تقع عليه أعينهن لأن منظفات الوجه لا يمكنها أن تزيل آثار التقدم في السن. ننصحكِ في هذه الحالة باستعمال كريم مرطب مقاوم للتجاعيد، أو كريم ليلي محضرة اعتماداً على مادة الريتينول.

9. الاكثار من استعمال كريمات الريتينول

أثبتت الدراسات أن حمض الريتينويك ومادة الريتينول يعملان على تحفيز إفراز مادة الكولاجين بالبشرة، وهو الأمر الذي يقضي على البثور والحبوب ويقلل من ظهور التجاعيد. إلا أن الاستعمال المفرط لهذه المواد يتسبب في جفاف البشرة، لذا لا تستعمليه يومياً إلا إذا كانت بشرتكِ قادرة على استحمال هذا الأمر. إذا كانت هذه المواد تهيج بشرتكِ فاستعمليها مرة كل يومين.

10. استعمال الأسيتون لإزالة طلاء الأظافر

يسهل محلول الأسيتون عملية إزالة طلاء الأظافر بشكل فعال، إلا أن كثرة استعماله يؤدي إلى جفاف الأظافر والجلد المحيط بها. وهو ما يتسبب في إتلاف هذه البشرة وجعل الأظافر ضعيفة قابلة للكسر. لذا لا تكثري من استعمال هذه المادة، واختاري مزيل طلاء الأظافر خالي من الأسيتون.

11. استعمال مثبتات الشعر بشكل منتظم

يسمح استعمال المثبت بالحفاظ على تسريحة الشعر لمدة لا بأس بها، لكن استعماله بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى إتلاف شعركِ. حيث تحتوي هذه المنتوجات على نسبة عالية من الكحول، والتي تساهم في جعل  خصلات الشعر وأطرافه جافة ومتقصفة. وكلما قمت بمشط الشعر، يمكن لهذه المادة أن تجعلكِ تخسرين شعركِ بوتيرة مخيفة، لذا ننصحكِ بتجنب استعماله بشكل دائم.

12. إهمال تنظيف البشرة قبل النوم

لا يجب عليكِ التوجه نحو سريركِ للنوم دون تنظيف بشرتكِ تنظيفاً جيداً وإزالة كل الماكياج الموجود بها. لأنكِ إذا لم تنظفيها، فإن مواد التجميل ستنسل عبر المسام، وهو الأمر الذي قد يتسبب في انسدادها وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب. تذكري دائماً: نظفي وجهك جيداً كل مساء، وأزيلي عنه كل بقايا مواد التجميل.