حب الشباب هي مشكلة مؤرقة ومؤلمة تظهر على بشرة الوجه نتيجة للعديد من الأسباب. ليس ذلك فقط، بل تخلف وراءها آثار الندبات التي تظل على البشرة وتتسبب في تلفها. لعلاج حب الشباب والوقاية منه، عليكِ باختيار مكون فعّال يتميز بخواصه المضادة للبكتيريا والتهابات الجلد. لذلك، يعد زيت السمسم من أفضل العلاجات الطبيعية التي تخلصك من حب الشباب نهائيا، فيحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الشوارد الحرة التي تتسبب في التلف. كما يحتوي أيضا على فيتامينات E، D، وB المركب، مما يساعد على تفتيح آثار ندبات حب الشباب، بالإضافة إلى الترطيب العميق للبشرة.

إليكِ أفضل الطرق لاستخدام زيت السمسم لعلاج حب الشباب.

ترطيب البشرة

بعد استخدام مقشرك المفضل على البشرة، وزعي القليل من زيت السمسم على الوجه مع التدليك برفق لبضع دقائق. يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف جيدا بالماء الفاتر.

مع خل التفاح

يتميز خل التفاح بخواصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يجعله من أفضل العلاجات الفعّالة لالتهابات الجلد.

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع مقدار متساوي من الماء، ثم تضاف 5 ملاعق كبيرة من زيت السمسم. يرج الخليط جيدا ويستخدم لتدليك بشرة الوجه ثم يترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد.

مع الكركم

يتميز الكركم بخواصه الفعّالة لعلاج مشكلات البشرة وتجديد حيويتها، بالإضافة إلى مكافحة البكتيريا والفطريات، لذلك فهو علاج مثالي لحب الشباب.

ينصح بتعريض الوجه لبخار الماء الساخن قبل تطبيق تلك الوصفة ليساعد على تفتيح المسام. اخلطي 2 ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقة واحدة من زيت السمسم للحصول على خليط متجانس يوزع على بشرة الوجه. يترك الخليط لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف جيدا.

مع دقيق الأرز

يحتوي دقيق الأرز على نسبة هائلة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة على سطح البشرة، مما يساعد على التخلص من حب الشباب بسهولة. كما يساعد الأرز كذلك على تنظيم إنتاج مادة الميلانين داخل خلايا البشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الأرز مع بضع قطرات من الزيت للحصول على خليط ناعم. يوزع الخليط الناتج على أماكن الحبوب أو على الوجه بالكامل.

اقرأي أيضا

10 استخدامات جمالية لزيت الأرجان للعناية بالشعر والبشرة
6 خدع جمالية طبقيها خلال دقيقة واحدة
استخدامات زيت الخروع للبشرة لا غنى لكِ عنها