تتعرض بشرة الوجه بشكل يومي للعوامل الخارجية من الأتربة، الشوائب، العوادم والفطريات، فينتهي الأمر مع بشرة شاحبة غير صحية. لذلك، يعد تنظيف البشرة هي الخطوة الأهم خلال روتينك اليومي للعناية. إلى جانب التنظيف اليومي باستخدام غسول البشرة، تحتاجين كذلك لتطبيق طريقة تنظيف البشرة بالبخار في المنزل بسهولة مرة واحدة أو مرتين شهريا على الأقل لتساعدك على التنظيف العميق وتنقية المسام من السموم، فلا يمنحك ذلك بشرة نضرة ومشرقة فقط، لكن يحميكِ أيضا من الرؤوس السوداء وحب الشباب.

تنظيف البشرة بالبخار هو أحد الإجراءات الجمالية التي يتم تقديمها داخل السبا وصالونات التجميل. لكن لا يزال في إمكانك الحصول على نفس النتائج دون تحمل تلك التكلفة الزائدة. من خلال المقال التالي، نقدم إليكِ طريقة تنظيف البشرة بالبخار في المنزل في خطوات بسيطة.

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة وتقشيرها

قبل استخدام البخار الساخن على بشرة الوجه، ابدأي بتنظيفها جيدا باستخدام منظف لطيف على البشرة للتخلص من الشوائب والأتربة العالقة على سطح البشرة. اتبعي ذلك باستخدام مقشر مناسب للوجه أو حضري خليط من السكر الأبيض مع زيت الزيتون.

الخطوة الثانية: جهزي البخار الساخن

استبدلي جهاز البخار الساخن المستخدم في صالونات التجميل بوعاء معدني ملئ بالماء، ضعيه على النار حتى يغلي جيدا. ستحتاجين كذلك لاستخدام منشفة قطنية كبيرة ونظيفة تماما.

الخطوة الثالثة: الزيوت العطرية

يمكنكِ استخدام الزيوت العطرية بحسب الرغبة. أضيفي 3-5 قطرات من أي من الزيوت العطرية التي تفضلينها كزيت النعناع أو زيت اللافندر. لتنعيم البشرة الجافة، استخدمي زيت الورد. للبشرة المختلطة، استخدمي زيت الليمون أو زيت الجريب فروت. لعلاج حب الشباب، استخدمي زيت شجرة الشاي.

الخطوة الرابعة: حمام البخار الساخن

ضعي منشفة قطنية كبيرة لتغطية الرأس، عرضي بشرة الوجه للبخار الساخن على بعد 30 سم على الأقل من الوعاء لمدة دقيقتين فقط. احذري من الاقتراب من البخار الساخن بشكل مباشر، فقد يتسبب في حروق الجلد واحمراره. كرري جلسات البخار على البشرة عدة مرات مع الاستراحة لمدة دقيقة واحدة بين كل منها كي تسمحي لبشرتك أن تتنفس.

الخطوة الخامسة: ماسك الوجه

بعد تعرض البشرة للبخار تتفتح المسام بشكل عميق، لذلك تصبح الفرصة مواتية لاستخدام أي من ماسكات الوجه المغذية. حضري ماسك بسيط وفعّال مناسب لجميع أنواع البشرة وهو دقيق الشوفان مع العسل الأبيض. اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان الناعم مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض والقليل من الماء الدافئ للحصول على قوام متجانس.

الخطوة السادسة: ترطيب البشرة

بعد إزالة ماسك الوجه، تأتي خطوة الترطيب. لكن قبل توزيع الكريم المرطب، عليكِ بنثر الماء البارد على البشرة لغلق المسام أولا. بعد ذلك، استخدمي الكريم المرطب المناسب بحسب نوع بشرتك. لا تغفلي عن تلك الخطوة، فقد تفقدين كافة فوائد البخار الساخن والخطوات التي اتبعتيها.

تحذير: لا يمكنك استخدام البخار الساخن على بشرتك إذا كنتِ تعانين من أي من المشكلات الجلدية كالإكزيما، التهابات الجلد أو حب الشباب. فتصبح بشرتك أكثر عرضة للتلف والحروق.

اقرأي أيضا

أروع منتجات تقشير البشرة
ماسكات التنظيف العميق للمسام حضريها بنفسك في المنزل
4 طرق لتحضير ماسك الطين الهندي لإزالة آثار ندبات البشرة