زيت جوز الهند هو أحد أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تجيد الاعتناء بصحة البشرة والشعر لما يحتويه من أحماض دهنية أساسية تساعد على الترطيب العميق. يتم استخلاصه من ثمار جوز الهند للحصول على سائل شفاف اللون دون رائحة أو مذاق. عادة ما يتحول قوامه إلى صلب في درجات الحرارة الباردة، بينما يصبح زيت سائل ذو قوام خفيف في الحرارة العالية.

يستخدم زيت جوز الهند في العديد من الصناعات التجميلية لفوائده المتنوعة في مكافحة جفاف البشرة والشعر. فيناسب تماما أصحاب البشرة الجافة ليمنحها الترطيب العميق ويحميها من الخشونة والتشققات، ويمكن استخدامه كذلك للبشرة الحساسة حيث يتميز بخواصه المضادة للالتهابات وتهدئة احمرار الجلد. أما للشعر، فيدخل في صناعة أنواع بلسم الشعر المرطبة لإمداد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة.

إليكِ أهم فوائد زيت جوز الهند للعناية بالبشرة.

1- مكافحة الجفاف الشديد

يساعد زيت جوز الهند على حماية الجلد من الجفاف والتشققات. فيتغلغل بعمق داخل طبقات الجلد ليعمل على إصلاح وتجديد الخلايا التالفة. يعمل كذلك على تنقية البشرة من السموم، الفطريات والبكتيريا التي تتراكم على سطح البشرة.

2- تنظيف بشرة الوجه

استخدمي بضع قطرات من الزيت لتدليك بشرة الوجه في كل صباح ليساعد على إزالة آثار الأوساخ والإفرازات الدهنية الزائدة والتي قد تتسبب في انسداد المسام. يغنيكِ ذلك عن استخدام أنواع المنظفات التجارية الغنية بالكيماويات الضارة ويضمن لكِ الحصول على بشرة نضرة طبيعيا.

3- مكافحة الشيخوخة

زيت جوز الهند من المكونات المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية البشرة والجسم من الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلفها. استخدمي بضع قطرات من الزيت لترطيب بشرتك بشكل يومي كبديل لكريم النهار أو الليل وتمتعي ببشرة شابة أصغر بعشر سنوات.

4- تنشيط الدورة الدموية

باستخدامه على بشرة الوجه بشكل منتظم، يضمن لكِ ذلك تنشيط الدورة الدموية داخل خلايا البشرة وتدفق الأكسجين بشكل أكبر، وهو ما يمنحكِ بشرة أكثر نضارة وحيوية.

5- تنعيم اليدين

يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند لأي من مناطق الجسم المختلفة وليس لبشرة الوجه فقط. غسيل الأواني والمهام المنزلية اليومية تتسبب في تلف وجفاف اليدين، استعيدي نعومتها سريعا مع بضع قطرات من زيت جوز الهند.

6- الوقاية من سرطان الجلد

مع محتواه الغني بالأحماض الدهنية، يساعد زيت جوز الهند على الترطيب العميق للجلد مع حمايتته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تعد من أهم المسببات لسرطان الجلد.

فوائد زيت جوز الهند للعناية بالشعر

1- علاج قشرة الرأس

الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات المميزة لزيت جوز الهند تجعله علاج مميز للتخلص من مشكلة قشرة الرأس مع الوقاية من ظهورها مجددا.

2- تقوية بصيلات الشعر

يحتوي زيت جوز الهند على نسب هائلة من كافة العناصر والفيتامينات الأساسية كفيتامين E، A، B وحمض الفوليك. لذلك، يساعد على تقوية وتغذية بصيلات الشعر واستعادة مظهرها اللامع.

اقرأي أيضا

10 استخدامات جمالية لزيت الأرجان للعناية بالشعر والبشرة
استخدامات زيت الخروع للبشرة لا غنى لكِ عنها
أفضل خلطة لتنعيم الشعر المجعد طبيعيا
فوائد جمالية يقدمها زيت المكاديميا لجمال بشرتك