جفاف وتقشر الجلد من المشكلات الأساسية التي تواجه الكثير من النساء والفتيات. التقشرات التي تظهر على سطح البشرة قد تؤثر بشكل كبير على مظهرك الخارجي وتفسد مكياجك كذلك. هناك العديد من العوامل وراء البشرة الجافة من أهمها التلوث البيئي، الكيماويات القاسية أو ربما التغيرات الهرمونية داخل الجسم. لا يمكننا علاج البشرة الجافة بشكل نهائي، لكن يمكن بسهولة حمايتها من التلف الشديد.

من خلال المقال التالي سنتعرف معا إلى أهم العادات اليومية التي عليكِ تجنبها لحماية البشرة الجافة.

1- إهمال الترطيب

بالطبع، يزيد احتياج البشرة الجافة للترطيب مقارنة بباقي أنواع البشرة الأخرى. لكن مع إهمال الترطيب، تتفاقم مشكلتها لتصبح معرضة للتلف الشديد والتقشرات. لذلك، احرصي على اقتناء كريم مرطب مناسب مع تركيبة غنية بالزيوت المرطبة والمغذية للبشرة.

2- الحمام الساخن

لا شئ يضاهي الاستحمام بالماء الساخن، خاصة خلال الطقس البارد وفصل الشتاء. لكن ما لا يعلمه الكثير منا أن الماء الساخن من أهم العوامل التي تتسبب في تلف البشرة، خاصة البشرة الجافة. فيعمل الماء الساخن على انتزاع الزيوت الطبيعية التي تعمل على حماية سطح البشرة من العوامل الخارجية والجفاف الشديد. بدلا من ذلك استخدمي الماء الفاتر.

3- التقشير المفرط

نعلم تماما أن التقشير من الخطوات الضرورية للعناية بالبشرة، حيث يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت واستعادة نضارة وحيوية البشرة. لكن مع ذلك قد تتسبب المقشرات القاسية في تعريض البشرة للجفاف الشديد والاحمرار. لا ينبغي تقشير البشرة بشكل يومي، مرتين أسبوعيا هو أمر كافي للحصول على بشرة صحية.

4- استخدام التونر

التونر من المستحضرات الأساسية للحفاظ على بشرة نضرة وصحية، لكن ذلك ليس مع البشرة الجافة. تحتوي أغلب أنواع التونر على نسبة من الكحولات، مما يعرض بشرتك للمزيد من الجفاف. لذلك، لا ينصح باستخدام التونر في حالة البشرة الجافة.

5- مستحضرات المكياج المات

الهدف الأساسي من استخدام المستحضرات المات هو امتصاص الزيوت الزائدة والتعرق على سطح البشرة للحفاظ على مكياج ثابت لساعات طويلة. قد يكون ذلك هو الحل الأنسب بالنسبة للبشرة الدهنية، لكن في حالة البشرة الجافة يتسبب ذلك في الجفاف الشديد وتلف البشرة. لذلك، اختاري المستحضرات الكريمية أو السائلة ككريم الأساس أو الكونسيلر لحماية وترطيب بشرتك الجافة.

اقرأي أيضا

10 استخدامات جمالية لزيت الأرجان للعناية بالشعر والبشرة
5 وصفات ببياض البيض لشد البشرة
5 أسباب لاستخدام خل التفاح على بشرة الوجه