العسل يوفر للبشرة الترطيب العميق
واحدة من أفضل طرق ترطيب البشرة بعمق هي وضع العسل على الوجه بأكمله وتركه لفترة معينة ثم غسله بالماء.
العسل جاذب للرطوبة مما يعني أنه يساعد في ارتباط جزئيات الماء بالبشرة. والحفاظ على ترطيب البشرة يضمن بشرة صحية ومشرقة. لذلك إذا كنت تعانين من جفاف وتشقق البشرة فماسك العسل هو الحل الأمثل. دلكي وجهك بالقليل من العسل واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ او بقطنة مبللة بعصير الجريب فروت والذي يعمل كقابض طبيعي للمسام.

العسل مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات

حب الشباب هو حالة مرضية تصيب الجلد وعادة ما تكون بسبب تراكم البكتيريا والفطريات تحت الجلد مما يسد مسام البشرة وبالتالي تظهر البثور، والرؤوس السوداء والبيضاء. وبما ان العسل له خواص مضادة لكل من البكتيريا والفطريات لذلك فهو يساعد في علاج ومنع ظهور حب الشباب. وعلى عكس العديد من المواد الطبيعية والصناعية التي قد تسبب تهيج البشرة، فالعسل يعمل على تهدئة البشرة ويساعد في التخلص من الاحمرار الناتج من التهاب البشرة.

العسل يكافح شيخوخة البشرة

مضادات الاكسدة الموجودة في العسل تجعله يساعد في تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة وذلك لأنه أيضاً يرطب البشرة ويجعلها مشدودة أكثر. عوامل البيئة تسبب إيذاء وتلوثها البشرة، والعسل يعمل على تنظيف المسام ونقائها.
التعرض لأشعة الشمس يجعل الجلد يفقد الكولاجين ويصبح مترهل مع الوقت. والعسل له قدرة على شد البشرة وتقويتها خاصة إذا ما تم دمجه مع الموز الغني بالبوتاسيوم. اخلطي ملعقة من العسل مع نصف موزة ناضجة مهروسة ووزعي الخليط على وجهك ثم اتركيه يجف تماماً. استخدمي منشفة مع الماء الدافئ لغسل وجهك بعد ذلك.
لمعالجة سريعة لبشرتك بالعسل اخلطي ملعقة من العسل مع تفاحة مقشرة ومهروسة، وزعي الخليط على وجهك واتركيه 15 دقيقة قبل غسله. إذا كنت لا تمتلكين الوقت فيمكنك خلط العسل مع البيض ووضعه على وجهك 10 دقائق فقط ثم تنظيفه بالماء الدافئ.

نصائح واحتياطات عند استخدام العسل للبشرة

استخدمي العسل العضوي من نوعية جيدة لضمان عدم وجود شوائب تسبب تغير الخواص الطبيعية للعسل وقد تضر ببشرتك.
يفضل وضع العسل المستخدم في ماسكات الوجه خارج الثلاجة حتى يصبح أسهل في الاستخدام.
بالرغم من كون العسل مرطب طبيعي جيد للشفاه المتشققة لكن يجب ابعاد ماسكات العسل عن منطقة العين والفم.