1- قص الشعر بانتظام

إذا كنتي تريدين شعراً طويلاً وصحياً، عليكي بقص أطرافه بانتظام. ورغم أن قص الشعر لا يسرع من إطالة شعرك، ولكنه يجعلك تتخلصين من الأطراف المتقصفة التي تؤدي إلى تكسر الشعر. فالأطراف المتقصفة المتكسرة يمكن أن تؤدي إلى عدم إطالة الشعر، بالإضافة إلى فقدان اللمعان والكثافة والنعومة.

2-قاومي رغبتك في الحصول على شعر أشقر

رغم المظهر الجذاب الذي يمنحك إياه الشعر الأشقر، إلا أن تغيير لون شعرك من لون داكن إلى لون أشقر فاتح قد يقف حائلاً بينك وبين الحصول على شعر طويل. فعندما تتعرض بصيلة الشعر للتلف بسبب إزالة اللون، سوف يتعرض شعرك لمزيد من التكسر والأطراف المتقصفة. بينما كلما انخفض عدد المواد الكيميائية التي تستخدمينها على شعرك، كلما كان نموه أسرع.

3-وزعي الزيوت الطبيعية في شعرك

ربما يكون من الأيسر لكي أن تذهبي للفراش دون تمشيط شعرك خاصة إذا كنت مرهقة في آخر اليوم. ولكن تمشيط شعرك سريعاً قبل الخلود للنوم مفيد لصحة الشعر وحيويته. قومي بتمشيط شعرك يومياً قبل النوم حتى تقومي بتوزيع الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة رأسك لتحتفظ بالترطيب الطبيعي. كما يساعد هذا الإجراء على تمشيط الدورة الدموية ومن ثم تحفيز نمو الشعر.

4-حافظي على صحة فروة رأسك

اعتبري شعرك مثل الشجرة، إذا لم تعتني بالتربة والجذور، لن تتمكن الشجرة من النمو ولن تتمتع بالقوة. إن نمو الشعر يبدأ من فروة الرأس، عندما تستخدمي منتجات صحية لتنظيف وعلاج فروة الرأس، فسوف ينمو شعرك قوياً وصحياً.

5-تناولي غذاءً صحياً

لا يعتمد الشعر القوي، الطويل على المنتجات التي تستخدمينها على شعرك من الخارج فحسب، ولكنه يعتمد كذلك على ما تضعيه داخل جسدك. لتعزيز نمو الشعر، عليكي بتغذية الشعر من الداخل. عليكي بزياة نسبة البروتين في طعامك بإدخال أغذية مثل السمك، الفول، المكسرات والحبوب الكاملة. فالنساء اللاتي لا يحصلن على قدر كافي من البروتين يصبن بترقق الشعر أكثر من غيرهن.

6- تجنبي استخدام الحرارة لتصفيف شعرك

لا تفرطي في تصفيف شعرك. إذا كان من الضروري استخدام الحرارة، عليكي باستخدام حرارة منخفضة، والمداومة على استخدام واقي من الحرارة على شعرك، حتى لا يتعرض شعرك للتلف والتكسر والهيشان.

7- لا تستخدمي الشامبو يومياً

ربما تكوني سمعتي عن شهادات بعض النساء التي تدعي الحصول على شعر رائع بعد التوقف عن استخدام الشامبو، ولكن هل تعلمي السبب في أن التقليل من استخدام الشامبو يفيد شعرك؟ إن استخدام الشامبو مرتين أو ثلاث مرات فقط إسبوعياً يجعل الزيوت الطبيعية في شعرك تتغلغل في شعرك، لتمنحه الرطوبة والقدرة على ترميم نفسه. ولكن من الضروري تجنب تراكم الفائض من الزيوت في فروة الرأس حتى تتجنبي الإصابة بالحكة والقشرة.

8-أضيفي الفيتامينات إلى روتينك الصباحي

إذا لم تكن حميتك الغذائية توفر لكِ التغذية الكافية، فإن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعدك كثيراً. تناولي كبسولات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تحمل علامة “للشعروالبشرة والأظافر”، حيث تحتوي هذه الأنواع من الفيتامينات على عناصر هامة مثل البيوتين وفيتامين C وB التي تعزز من صحة الشعر، وسوف تتحسن بشرتك أيضاً.

9-اختتمي حمامك بشطف شعرك بالماء البارد

إن الحمام الساخن لا يضر فقط ببشرتك ولكنه يضر شعرك أيضاً. عليكي بخفض حرارة الماء أثناء غسيل شعرك واشطفيه بالماء البارد لغلق المسام وتقويته قبل البدء في تصفيفه.

10- مشطي الشعر المبلول بحرص

يكون الشعر أكثر عرضة للتكسر عندما يكون مبلولاً، ولكن إذا اضطررتي لتمشيطه وهو مبلل بعد الاستحمام، يوصى باستخدام مشط واسع الاسنان.

11-استخدمي غطاء وسادة من الحرير

يمكنك العناية بشعرك حتى أثناء النوم، فتغيير غطاء وسادتك بآخر حريري هو كل ما تحتاجين إليه. فالحرير ملمسه ناعم على الشعر ويساعد على عدم التشابك والتكسر. وكلما قل التكسر في شعرك، كلما زاد طوله.