أسباب سمرة الشفتين

هناك عدة عوامل تتسبب في سمرة الشفاه، ولا تقتصر فقط على العوامل الوراثية، ولكنها قد تنجم عن التدخين والتعرض لآشعة الشمس واستخدام أحمر الشفاه لفترات طويلة أو استخدام أنواع رديئة أو منتهية الصلاحية.

هناك العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية الشائعة لتفتيح الشفتين ولكن مع التقدم الهائل في الليزر وتعدد استخداماته أصبح من ضمن العلاجات الرائجة في توريد الشفتين ومن ثم تزاد شعبيته يوماً بعد يوم.

متى تلجأ المرأة لاستخدام الليزر في توريد الشفتين؟

عندما تفشل العلاجات المنزلية وكريمات التفتيح في تفتيح الشفتين، يمكن استخدام الليزر لهذا الغرض، فهو إجراء بسيط ولا يسبب الألم، ويهدف إلى إزالة السمرة من الشفتين.

كيف يعمل الليزر في توريد الشفتين؟

السبب الرئيس في سمرة الشفتين هو الميلانين، فوجود الميلانين بكميات وفيرة في الشفتين هو ما يُحدث التصبغ، ومن ثم السمرة. وبالتالي للتخلص من سمرة الشفتين يجب تقليل نسبة الميلانين. وهذا هو ما يفعله الليزر، فهو يستهدف الميلانين في شفتيك ويتعامل معه.

في بداية العلاج يضع الطبيب على شفتيك مخدر موضعي. ثم يستخدم الطبيب ليزر متخصص يعمل بمنتهى الدقة لعلاج السمرة في شفتيك. ولن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق. وهو إجراء في منتهى البساطة لا ينطوي على أي ألم، ولكن قد يحدث تورم للشفتين لمدة يومين أو ثلاثة ولكنه ردّ فعل طبيعي ويختفي سريعاً.

عدد الجلسات المطلوبة

للتخلص من سمرة الشفتين، يتطلب الأمر بضع جلسات، عادة ما بين جلستين إلى أربع جلسات، ويعتمد عدد الجلسات على مدى سمرة شفتيك، فمن تعاني من سمرة شديدة في الشفتين سوف تحتاج إلى عدد أكبر من الجلسات، وتستغرق كل جلسة ما لا يزيد عن نصف ساعة. ويجب أن يكون هناك فترة زمنية تفصل بين الجلسات يحددها الطبيب.

ما مدى فاعلية الليزر في توريد الشفتين

يعد توريد الشفتين بالليزر من العلاجات الفعالة، فالنتائج تبدأ في الظهور بعد إسبوع واحد فقط من الجلسة الأولى. ويزداد التورد بالتدريج بعد كل جلسة. ولكن عليكي أن تدركي أن هذا التورد سيبقى فقط إذا امتنعتي عن التدخين. فلا يمكنك العودة للتدخين مرة أخرى بعد توريد شفتيك بالليزر.

الأعراض الجانبية لتورد الشفتين بالليزر

رغم أن استخدام الليزر في توريد الشفتين لا يسبب الألم ، إلا أنه لا يخلو من الأعراض الجانبية. فبعد كل جلسة قد يحدث تورم، مما يسبب إحساساً بعدم الراحة، وفي كثير من الأحيان يبقى هذا العرض لفترة طويلة ويحتاج الكثير من الوقت حتى يتعافي. وفي بعض الأحيان قد يسبب علاج الشفتين بالليزر حروق في الشفتين وقد يترك هذا ندبات عليهما. كما قد يترك ملمس الشفتين غير أملس. ولكن كل هذه الأعراض الجانبية تعد حالات استثنائية وفي معظم الأحيان لا يسبب العلاج أي أعراض جانبية.

ماذا يجب أن تفعلي قبل اللجوء لتوريد الشفتين بالليزر؟

يجب أن يكون استخدام الليزر في توريد الشفتين هو آخر الحلول التي تلجأين إليها. عليكي أولاً تجنب الأسباب التي تؤدي إلى سمرة الشفتين ومنها التدخين والتعرض لآشعة الشمس وجفاف الشفتين. ثم قومي بتجربة العلاجات الأخرى المتاحة وعندما لا تستجيب شفتيك لأي منها يمكنك اللجوء للعلاج بالليزر ولكن تذكري أنه مثله مثل أي إجراء طبي رغم أنه يمنحك نتائج فعالة إلا أنه ينطوي على مخاطر محتملة. كما يجب أن تبحثي عن طبيب أمراض جلدية لديه خبرة واسعة في هذا المجال وتلقى تدريب واسع على الأجهزة المستخدمة.