عادة ما تولي النساء أهمية كبيرة للعناية بالبشرة والجسم، ما يدفع الشعر لفقدان حيويته ونعومته. على العكس تماما، يحتاج شعرك لاتباع خطوات أساسية للعناية الصحيحة نظرا لما نواجهه من عوامل بيئية وخارجية ضارة تتسبب في تلف الشعر وتساقطه. من أهم خطوات العناية بالشعر هي التغذية الصحية، حيث تحتاج جذور الشعر إلى جرعات يومية كافية من الفيتامينات والمعادن. تأتي خطوة الترطيب بعد ذلك لتحتل المكانة الثانية في العناية بالشعر.

ليس ذلك فقط، بل هناك مجموعة من خطوات العناية بالشعر التي عليكِ معرفتها بالإضافة إلى المستحضرات الأساسية التي لا غنى لك عنها.

1- تقشير فروة الرأس أسبوعيا

المقشرات الكيميائية لفروة الرأس تمنحك العديد من الفوائد، فلا تساعد فقط على إزالة طبقات الجلد الميت، بل تعمل كذلك على التخلص من الرواسب والإفرازات الدهنية المتراكمة على بصيلات الشعر. بهذا الشكل، تتمكن جذور الشعر من النمو بشكل صحي للحصول على شعر قوي ولامع.

من أفضل مستحضرات تقشير فرة الرأس

CHRISTOPHE ROBIN CLEANSING PURIFYING SCRUB WITH SEA SALT

2- اختاري شامبو مناسب

استبدلي الشامبو الخاص بكِ بشامبو لطيف مصنع من الخلاصات الطبيعية ويخلو من العناصر الكيماوية الضارة. فتساعد تلك الأنواع على حماية الشعر وفروة الرأس من الجفاف الشديد نتيجة لإزالة الزيوت الطبيعية التي تعمل على خلق عازل طبيعي لحماية خصلات الشعر من العوامل الخارجية.

أفضل أنواع شامبو الشعر اللطيفة على فروة الرأس هي

L’OREAL PROFESSIONNEL PRO FIBER RESTORE SHAMPOO

3- ديتوكس الشعر

ينصح الخبراء مؤخرا بأهمية ديتوكس الشعر لتنقيته من السموم والرواسب الكيماوية. مع التعرض اليومي لعوادم السيارات، أدخنة السجائر، الملوثات الكيماوية، تتراكم نسبة هائلة من السموم على فروة الرأس، مما قد يدفعها للتلف والجفاف الشديد. لذلك، تصبح خطوة الديتوكس من أهم خطوات العناية بالشعر التي عليكِ تطبيقها بشكل منتظم.

تتوافر الكثير من مستحضرات الشر التي تساعد لى تنقية فروة الرأس من السموم، لكن من أهمها هي التي تحتوي على الفحم ضمن مكوناتها مثل:

BRIOGEO SCALP REVIVAL CHARCOAL + TEA TREE SCALP TREATMENT

4- اختاري المستحضرات متعددة الأغراض

استخدام الكثير من المستحضرات على فروة الرأس ليس بالأمر الجيد، فيترك كل منها نسبة من الرواسب التي تتراكم لتتسبب في انسداد المسام وتساقط الشعر بشدة. بدلا من ذلك، اختاري المستحضرات متعددة الأغراض التي تساعد على تنظيف فروة الرأس مع الحفاظ على الترطيب وتنعيم الأطراف كذلك.

جربي هذا الماسك الرائع للعناية بشعرك:

5- السيروم وزيوت الشعر

للحفاظ على شعر لامع وناعم، عليكِ باستخدام أنواع السيروم وزيوت الشعر. تحتوي تلك المستحضرات على تركيبة مكثفة غنية بالعناصر المرطبة والمغذية للشعر كمضادات الأكسدة، فيتامين E زبدة الشيا، زيت الأرغان وغيرها من المكونات الفعّالة للعناية بالشعر وترطيبه.

من أهم المستحضرات التي ننصحك بتجربتها:

6- واقي الشمس

الحماية من الشمس هي من أهم خطوات العناية بالشعر، لكن للأسف تغفل عنها الكثير من الفتيات. تذكري جيدا أن التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية يتسبب في تكسر خصلات الشعر وتجعدها، ليس ذلك فقط بل فقدان لون الشعر سريعا كذلك. لا تقل أهمية استخدام واقي الشمس للبشرة والجسم عن استخدامه على شعرك، لذلك تتوافر الكثير من أنواع لوشن واقي الشمس المخصصة للشعر.