روتين العناية اليومي هو أمر ضروري للحفاظ على بشرة صحية نضرة بعيدا عن أي مشكلات جلدية مزعجة. في حالة البشرة الدهنية، تزداد حاجتك لتطبيق خطوات تنظيف البشرة للتخلص من الزيوت الزائدة ولمعان الوجه. تعد البشرة الدهنية هي أحد الأنواع الأكثر صعوبة عند التعامل معها، وإذا لم تتمكني من العناية بها بشكل صحيح، فسيتحول الأمر إلى كابوس مزعج. الأمر الجيد هو أنه باتباع خطوات تنظيف البشرة بشكل صحيح، يساعد ذلك على الوقاية من حب الشباب وظهور البثور.

إليكِ أهم خطوات تنظيف البشرة الدهنية التي عليكِ اتباعها يوميا.

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة بعمق

اختاري منظف مناسب للبشرة الدهنية بتركيبة خالية من الزيوت ليعمل على إزالة الشوائب والأوساخ العالقة على سطح البشرة دون أن ينتزع زيوتها الطبيعية. عند إزالة الزيوت بشكل تام من البشرة، يعمل ذلك على تحفيز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت والذي ينتج عنها اللمعان الشديد للوجه. لذلك، اختاري منظف لطيف ولا تستخدميه لغسل البشرة أكثر من 3 مرات يوميا.

الخطوة الثانية: غسيل اليدين أولا

تذكري جيدا أن يديك هي مصدر لتراكم البكتيريا والجراثيم، لذا لا يمكنك استخدامها مباشرة لتنظيف البشرة دون غسلها وتعقيمها بشكل جيد.

الخطوة الثالثة: تدليك البشرة

ضعي كمية مناسبة من غسول البشرة بين يديكِ وقومي بتدليك الوجه في حركات دائرية لمدة دقيقتين. تجنبي تماما منطقة محيط العين، ثم يشطف الوجه بعد ذلك مع كمية كافية من الماء. لا ينبغي استخدام الماء الساخن في تنظيف البشرة، لكن استخدمي الماء الفاتر أو البارد، فقد يعرضكِ الماء الساخن للجفاف الشديد.

الخطوة الرابعة: تجفيف الوجه

أفضل الطرق لتجفيف البشرة هي باستخدام منشفة قطنية ناعمة. لا تقومي بفرك البشرة بعنف لتجنب تهيجها واحمرار البشرة.

الخطوة الخامسة: استخدام التونر

من أهم النصائح التي لا بد من اتباعها للعناية بالبشرة الدهنية هو استخدام التونر. حيث يساعد التونر على إنعاش البشرة مع إزالة كافة الرواسب وبقايا المكياج. ضعي بضع قطرات من التونر الخالي من الكحول على قطعة من القطن وامسحي بها بشرة الوجه والرقبة، انتظري لبضع دقائق حتى يتم امتصاص التونر تماما داخل خلايا البشرة. ماء الورد أيضا هو خيار مناسب كتونر للبشرة الدهنية أو العادية.

الخطوة السادسة: ترطيب البشرة

ترطيب البشرة الدهنية هي خطوة لا غنى لكِ عنها. اختاري مرطب كريمي غني بالعناصر المرطبة التي تساعد على تنظيم الإفرازات الدهنية وحماية البشرة من الجفاف. كما يفضل اختيار الأنواع المعززة مع معامل الوقاية من أشعة الشمس SPF.

الخطوة السابعة: روتين العناية الليلي

عليك اتباع نفس الخطوات مرة أخرى ليلا، لكن مع استبدال الكريم المرطب بكريم ليلي. اختاري كريم ليلي غني بالخواص المضادة للشيخوخة والتصبغات، كما يساعد على منع تراكم الزيوت الزائدة على سطح البشرة.