الحفاظ على صحة ونضارة البشرة هي من أهم أولولويات أي امرأة، لكن مع ذلك هناك الكثير من المشكلات الجلدية التي قد تواجهنا لتصيب البشرة بالشحوب والتلف. على الرغم من استخدام الكثير من المستحضرات التجميلية المتنوعة، إلا أن هناك بعض المكونات البسيطة التي يمكنكِ استغلالها لاستعادة النضارة الطبيعية بسهولة. من أهمها هو صودا الخبز، فهو مكون رخيص الثمن ومتوافر في أغلب مطابخنا. كما يعد بديل مثالي للكثير من المستحضرات.

إليكِ 5 استخدامات جمالية مميزة من صودا الخبز للعناية ببشرتك.

1- تبييض البشرة

هل تعانين من البقع الداكنة أو تصبغات البشرة؟ جربي هذه الوصفة الفعّالة. ما تحتاجينه فقط هو ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من صودا الخبز. يستخدم الخليط الناتج لتدليك بشرة الوجه والرقبة لبضع دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق إضافية قبل أن يشطف بالماء البارد. يساعد فيتامين C المتوافر في عصير الليمون على تفتيح لون البشرة، بينما تعمل صودا الخبز على إزالة التصبغات وتجديد حيوية البشرة.

2- مكافحة حب الشباب

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من أفضل المكونات التي تساعد على الوقاية من حب الشباب، فيتميز بخواصه المضادة للالتهابات. إذا كنتِ تعانين من البثور وحب الشباب المتكرر، استخدميه بهذه الطريقة. اخلطي صودا الخبز مع القليل من الماء. يوزع الخليط الناتج على أماكن الحبوب ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. استخدام ذلك بطريقة منتظمة لا يساعد فقط على علاج الحبوب والبثور، بل يحميكِ من ظهور حب الشباب مجددا.

3- توحيد لون البشرة

قد يساعد ماء الورد على توازن معامل حموضة الجلد pH، كما يساعد على تقليل احمرار الجلد. يمكنكِ استخدام ماء الورد مع صودا الخبز للحصول على علاج فعّال. اخلطي مقدار متساوي من ماء الورد مع صودا الخبز للحصول على خليط سميك، يوزع على بشرة الوجه ويترك حتى يجف تماما قبل أن يفرك برفق. تطبيق ذلك مرتين أسبوعيا يمنحك بشرة ذات لون موحد أفتح بعدة درجات.

4- إزالة الرؤوس السوداء

الصودا الخبز من المقشرات الطبيعية الفعّالة، كما يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء المزعجة التي تظهر في مناطق متفرقة من الوجه خاصة الأنف والذقن. اخلطي القليل من معجون الأسنان مع صودا الخبز واستخدميه على المناطق المراد إزالة الرؤوس السوداء منها. يترك الخليط لبضع دقائق قبل أن يفرك جيدا. بعد ذلك، يمكنكِ الحصول على أفضل النتائج.

5- الحفاظ على إشراقة البشرة

يعمل خل التفاح على إزالة طبقات الجلد الميت والبقع العمرية. اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح. يوزع الخليط على بشرة الوجه والرقبة مع التدليك برفق لبضع دقائق ثم يترك الخليط حتى يجف تماما قبل أن يشطف بالماء البارد.

اقرأي أيضا

4 طرق لتحضير ماسك الطين الهندي لإزالة آثار ندبات البشرة
افضل صابونة للبشرة من الماركات العالمية
6 خدع جمالية طبقيها خلال دقيقة واحدة
العناية باليدين: خطوات أساسية للوقاية من الجفاف خلال فصل الشتاء