تستخلص الزيوت العطرية من النباتات والأعشاب بتقنيات دقيقة كالتقطير أو التبخير. قد تعرف تلك الزيوت بروائحها الجذابة، لكن يتميز كل منها بخواصه الفعّالة التي تنعكس على صحة الجسم، البشرة والشعر. تعد الزيوت العطرية بمثابة بديل قوي للعديد من العلاجات الطبية والمستحضرات التجميلية، كما أنها خالية تماماً من أي آثار جانبية أو مخاطر صحية.  يمكنكِ بسهولة استخدام الزيوت العطرية لعلاج مشكلات الشعر المختلفة كالتساقط الشديد، تكثيف الشعر واستعادة حيويته ولمعانه بشكل طبيعي.

إليكِ قائمة كاملة بأفضل الزيوت العطرية التي يمكنكِ استخدامها للعناية بشعرك.

1- زيت اللافندر أو الخزامى

يعرف زيت اللافندر برائحته العطرية الجذابة، لكن ما لا يعرفه الكثير منّا أنه واحد من أفضل الزيوت التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه. ليس ذلك فقط، بل يتميز أيضاً بخواصه المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يعمل على تحسين صحة فروة الرأس.

اخلطي بضع قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند واستخدمي الخليط الناتج على فروة الرأس مباشرة. يترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل أن يشطف جيداً بالشامبو. يمكنكِ تكرار ذلك عدة مرات أسبوعياً للحصول على نتائج فعّالة.

2- زيت النعناع

مع احساس الانتعاش الرائع الذي يمنحه زيت النعناع للشعر، يساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس، فيعمل على تحفيز نمو الشعر بشكل ملحوظ. أثبتت بعض الدراسات أن استخدام زيت النعناع بشكل منتظم على الشعر يساعد على زيادة عدد بصيلات الشعر ويقلل من تساقطه سريعاً.

اخلطي قطرتين من زيت النعناع مع أي من الزيوت الطبيعية الآخرى كزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا واستخدميه لتدليك فروة الرأس. اتركيه لمدة خمس دقائق قبل أن يشطف بالشامبو ويتبع باستخدام البلسم المرطب.

3- زيت الروزماري

لزيادة كثافة الشعر وتحفيز نموه، زيت الروزماري هو اختيار مثالي للتغلب على مشكلات تساقط الشعر الشديد. يؤكد الخبراء أن زيت الروزماري يشبه عمل مركب المينوكسيديل والذي يعد من أفضل العلاجات المستخدمة للصلع، لكن مع آثار جانبية أقل وبدون حكة.

اخلطي بضع قطرات من زيت الروزماري مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند واستخدميه على فروة الرأس لبضع دقائق قبل أن يشطف بالشامبو. استخدميه مرتين أسبوعياً لتحصلي على نتائج أسرع.

4- زيت الليمون

زيت الليمون أو زيت حشيشة الليمون من العلاجات الأكثر فعّالية للتخلص من قشرة الرأس. يمكنكِ الحصول على نتائج أكيدة خلال أسبوع واحد فقط من استخدامه على فروة الرأس.

تضاف بضع قطرات من زيت الليمون للشامبو الخاص بكِ، لكن تأكدي من تدليكه جيداً على فروة الرأس عند الاستخدام.

5- زيت الزعتر

يساعد زيت الزعتر على نمو وتكثيف الشعر من خلال تحفيز فروة الرأس لنمو البصيلات من جديد، كما يعمل على تقليل تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

زيت الزعتر قد يكون ذو تأثير قوي على فروة الرأس، لذلك ينصح باستخدامه بشكل مخفف. تضاف فقط قطرتين من زيت الزعتر إلى ملعقتين كبيرتين من أي من الزيوت الناقلة كزيت جوز الهند أو زيت اللوز، ثم يوزع على فروة الرأس ويترك لمدة 10 دقائق.

6- زيت المريمية

يحتوي زيت المريمية على بعض المركبات الكيميائية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وتقوية الخصلات لمقاومة العوامل الخارجية وحمايتها من التكسر.

اخلطي 3 قطرات من زيت المريمية مع بلسم الشعر المرطب، أو ملعقة كبيرة من أي من الزيوت الطبيعية التي تفضلينها. يمكنكِ استخدامه بشكل يومي، لكن لا يترك على الشعر لأكثر من خمس دقائق.

7- زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت الفعّالة لتنقية وتطهير فروة الرأس. فهو مضاد للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر وزيادة معدل نمو الشعر.

اخلطي 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو الخاص بكِ، أو تضاف 3 قطرات من الزيت إلى 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز. للاستخدام يترك على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف جيداً.

اقرأي أيضا

10 استخدامات جمالية لزيت الأرجان للعناية بالشعر والبشرة
3 وصفات منزلية لعلاج الشعر الجاف
5 حيل تمنحك شعر ناعم بعيدا عن البلسم