عدد مرات غسيل الشعر

من الأخطاء الشائعة والتي تؤدي حتماً إلى تلف الشعر، هو غسل الشعر يومياً مهما كان نوعه، يجب أن تعرفي أن تكرار غسل الشعر بالشامبو ذو المكونات الكيماوية يزيد من جفافه وبالتالي يؤدي إلى تلفه.

إذا كان شعرك جافاً أو عادياً يجب أن تغسليه مرتين أسبوعياً فقط، أما إذا كان دهنياً فيمكنك غسله أربعة مرات أسبوعياً بالشامبو المناسب، حاولي استخدام الشامبو ذو المكونات الطبيعة أو الشامبو الطبي وتجنبي المنتجات ذات المكونات الكيميائية.

استخدمي البلسم

الكثير من الفتيات يهملن استخدام البلسم بعد الشامبو، ولكن من الضروري جداً استخدامه لأنه يحافظ على الشعر من التلف ويعطيه ملمساً أنعم ويحافظ على ترطيبه، ويسهل تمشيطه.

استخدمي البلسم على أطراف الشعر ومنتصفه فقط، وتجنبي استخدامه على فروة الرأس حتى لا يبدو شعرك بمظهر دهني.

استخدمي المشط بدلاً من الفرشاة

تجنبي استخدام فرشاة الشعر عندما يكون مبللاً، فحين يكون الشعر مبللاً يكون أكثر هشاشة وأكثر عرضة للتلف، لذا استخدمي مشطاً واسعاً، ومشطي شعرك من الأطراف وليس من الجذور تجنباً لتساقط الشعر.

اتركيه يجف قليلاً ثم بعدها يمكنك استخدام الفرشاة ولكن بلا عنف، واستخدمي المشط كذلك لفك أي تشابك في شعرك.

استخدمي مجفف الشعر بحذر

من الأفضل أن تتركي شعرك ليجف بشكل طبيعي بالهواء، ولكن إذا كنت في عجلة من أمرك فلا مانع من استخدام مجفف الشعر، ولكن احذري حين تستخدميه اجعليه بعيداً عن شعرك، ذلك لأن استخدامه عن قرب يمكن أن يتسبب في حرق الشعر بالإضافة إلى أنه يجعله أكثر جفافاً وتعرضاً للتقصف والتلف.

استخدمي قناع الشعر

استخدمي قناع الشعر مرة بالشهر على الأقل، فهو يمنح الشعر الترطيب العميق ويمنحه مظهراً ناعماً ولامعاً. انتقي نوع القناع المناسب لشعرك، سواء كان شعرك عادي أو جاف أو دهني أو حتى مصبوغ، سوف تجدين النوع المناسب لشعرك في الصيدليات أو محلات منتجات التجميل، كذلك يمكنك عمل ماسك طبيعي من مكونات منزلية.

استخدمي سيروم الشعر

يساعد السيروم على جعل شعرك لامعاً ويقلل من هيشان الشعر، استخدميه على الشعر المبلل ودلكيه برفق على أطراف شعرك ومنتصفه وتنبي ملامسته لجذور الشعر حتى لا يبدو شعرك دهنياً.

تناولي الغذاء المتوازن

ربما تجدين ذلك غريباً ولكنها الحقيقة، فلا يكفي أن تهتمي بشعرك من الخارج فقط، بل إن الأساس يبدأ من الداخل، فإن شعرك غالباً يعكس مدى اهتمامك بصحتك.

تناولي الأطعمة الصحية التي تساعد على منح شعرك القوة والمظهر الصحي مثل سمك السالمون ومكسرات الجوز والبيض والمحار والبطاطا الحلوة، وتجنبي الأطعمة السريعة المليئة بالدهون المتحولة التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف شعرك وتكون القشرة.

قصي أطراف شعرك بانتظام

ينصح خبراء الشعر بقص أطرافه كل 6 إلى 8 أسابيع للتخلص من الأطراف الميتة والحفاظ على الشعر من التقصف، يكفي قص بوصة أو اثنين فقط من الشعر للحفاظ عليه.

احمي شعرك أثناء النوم

تجنبي النوم على مخدة ذات غطاء قطني لأنها تساعد على جفاف الشعر، واختاري غطاء من الستان و الحرير لتفادي الجفاف.

تجنبي الضغط النفسي

ربما تتبعين كل النصائح وتهتمين بشعرك تماماً ومع ذلك تجدينه ضعيفاً وغير الصحي، يمكن حينها أن يكون العامل النفسي هو السبب، فقد أثبتت الدراسات أن التعرض للضغط النفسي يمكن أن يؤثر على صحة شعرك.

حاولي قدر الإمكان تجنب الضغط النفسي و واظبي على التمارين الرياضية وتجنبي التدخين وشرب كميات كبيرة من الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تزيد من حدة التوتر وتؤثر على صحة شعرك وجماله.