يعد فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم لتتسبب في تلفها. يتوافر فيتامين E في العديد من المستحضرات التجميلية للعناية بالبشرة والشعر، كما يتوافر كذلك على هيئة كبسولات دوائية يمكن تناولها عن طريق الفم.

ينصح خبراء الشعر بأهمية استخدام فيتامين E لمكافحة تساقط الشعر وتحفيز نموه. كما يساعد كذلك على تنعيم وإصلاح الشعر الجاف والتالف. تابعي المقال التالي وتعرفي إلى أهمية فيتامين E للعناية بالشعر.

فوائد فيتامين E للعناية بالشعر

1- الوقاية من تساقط الشعر

أكدت الدراسات العلمية أن تناول المكملات الغذائية من فيتامين E تساعد على زيادة معدل نمو الشعر. بفضل خواصه المضادة للأكسدة، يساعد فيتامين E على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف جذور الشعر وتعيق نموه.

2- تنشيط الدورة الدموية

يساعد فيتامين E كذلك على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات.

3- تنظيم الإفرازات الدهنية

يشكل فيتامين E عازل طبيعي لحماية خصلات الشعر من العوامل الخارجية التي قد تتسبب في الجفاف الشديد للشعر. كما يساعد على تنظيم الإفرازات الدهنية داخل فروة الرأس للتخلص من مشكلات الشعر الدهني.

4- لمعان الشعر

يفتقر الشعر الجاف والتالف إلى مظهره الحيوي ولمعانه الطبيعي. لاستعادة اللمعان، استخدمي زيت فيتامين E لتقوية طبقة الكيوتكل الخارجية وتعزيز حيوية وصحة الشعر.

كيفية استخدام فيتامين E  للعناية بالشعر؟

يمكنكِ الاستفادة من فيتامين E على شعرك بعدة طرق مختلفة ومن أهمها:

اتباع نظام غذائي متوازن

نقص فيتامين E من أهم الأسباب وراء تساقط الشعر وضعفه. احرصي على تناول المصادر الغذائية الغنية بفيتامين E لتقوية الشعر والبشرة. يتوافر فيتامين E بكثرة في بعض المأكولات الصحية مثل المكسرات، الخضروات الورقية، زيت الزيتون، زيت دوار الشمس واللحوم الحمراء.

تناول المكملات الغذائية

تتوافر المكملات الغذائية وكبسولات فيتامين E بسهولة في الصيدليات للحصول على الجرعات اللازمة للجسم وتعويض الفاقد. لكن ينصح باستشارة الطبيب المختص أولا لتحديد الجرعات اللازمة.

زيت فيتامين E

يتوافر فيتامين E على هيئة زيت ناقل يمكن استخدامه للعناية بالشعر والبشرة. يمكنكِ استخدام زيت فيتامين E الخام بشكل مباشر على البشرة أو الشعر، لكن ينصح بتخفيفه قليلا باستخدام أي من الزيوت العطرية الأخرى فهو باهظ الثمن وذو ملمس كثيف. يمكنكِ استخدامه كذلك لتحضير حمام الزيت الساخن لترطيب الشعر.

مستحضرات العناية بالشعر

ابحثي عن أنواع الشامبو وبلسم الشعر التي تحتوي على نسبة من فيتامين E. يكثر استخدامه كمكون أساسي في المستحضرات المخصصة لعلاج الشعر التالف وترطيب الشعر الجاف كذلك.

اقرأي أيضا

10 استخدامات جمالية لزيت الأرجان للعناية بالشعر والبشرة
اكتشفي أفضل زيت للشعر بحسب نوع شعرك
استخدامات زيت الخروع للبشرة لا غنى لكِ عنها