قد تعتقدين أنكِ تجيدين كل طرق تجفيف الشعر بعد الاستحمام كلما هممتِ بإمساكِ المجفف، لكن هناك بعض الأخطاء والهفوات التي ومهما كانت صغيرة يمكنها أن تضر بصحة شعركِ وتفقده الجمال والرونق المنتظرين. لذا، يتعين عليكِ أن تتجنبي الوقوع في مثل هذه الأخطاء لتفادي الإضرار بجمالية ونعومة شعركِ. تريدين معرفة هذه الأخطاء؟ تابعي قراءة المقال.

1. تجفيف الشعر وهو لايزال مبلل

أحد أكثر الاعتقادات الخاطئة هو القيام بتجفيف الشعر مباشرة بعد الخروج من الحمام، لأن قابلية الشعر للتلف والتقصف تكون أكبر عندما يكون الشعر مبللاً. فكلما صوبت هواء المجفف الحار نحو الشعر المبلل، كلما كانت العواقب والنتائج سيئة.

لذا، ننصحكِ بالانتظار حتى يجف شعركِ بنسبة لا تقل عن 50 أو 60 بالمئة قبل البدء في استخدام المجفف الكهربائي. قومي بتنشيف شعركِ جيداً وبلطف بواسطة منشفة ناعمة، ثم انطلقي بعد ذلك في تجفيف شعركِ بكل أمان.

2. استخدام المنشفة بطريقة غير صحيحة

تريدين معرفة تقنيات التجفيف الأكثر ضرراً بالشعر؟ القيام بلفه في منشفة على شكل عمامة ثم القيام بتجفيفه بشكل عنيف،مثل هذه الحركات تؤدي إلى إتلاف وتقصف الشعر بشكل لافت. لذا ننصحكِ فقط بوضع المنشفة على الشعر والضغط عليها قليلاً حتى تتمكن من امتصاص كمية الماء الزائدة في الشعر.

3. الاستغناء عن استعمال بعض منتوجات الشعر، أوالاستعمال المفرط لها

تكمن القاعدة الرئيسية في التجفيف الناجح في مدى إعداد الشعر لهذه العملية. فاستعمال بعض منتوجات العناية بالشعر التي ابتكرت خصيصاً لهذا الغرض يسمح لكِ بحماية شعركِ من التلف تحت تأثير الهواء الحار المنبثق من المجفف الكهربائي، كما أنه يمكنكِ من الحصول على التسريحة والإطلالة التي تحلمين بها.

اختاري المنتج الذي يلائم طبيعة شعركِ، وتأكدي من استخدامه قبل البدء في تجفيف فروة الرأس. لكن، احذري من الاستعمال المفرط لهذه المنتوجات، فاستخدام كميات مهمة منها قد تسبب نتائج عكسية، كالتسبب في إفراز كميات مهمة من الدهون. لذا استعملي الكمية الملائمة دون إفراط أو تقصير.

4. استعمال مجفف الشعر غير الملائم

يحدد نوع المجفف الكهربائي المستعمل سيرورة عملية تجفيف الشعر، فالنوع الجيد سيمكنكِ لا محالة من الحصول على التسريحة والإطلالة التي طالما حلمتِ بها. لذا ننصحكِ باقتناء منتوج جيد مهما غلا ثمنه، لأنه سيعينكِ على تقليص مدة حصة تجفيف الشعر وكذا الحفاظ على صحة فروة رأسكِ. ننصحكِ بشراء منتوج يقدم إعدادات حرارة مختلف، ويعتمد على التقنية الأيونية في عمله.

5. عدم التجفيف المسبق للشعر

إذا كنتِ من محبي مرحلة “الإحماء” في كل تصرفاتكِ، فينبغي لكِ التشبث بهذه العادة عند قيامكِ بتجفيف شعركِ. وهكذا، ينبغي القيام بتجفيف الشعر بهواء دافئ لطيف قبل استخدام الهواء الحار لتنشيف كل منطقة من الرأس على حدة. ينبغي الحرص على تجفيف الشعر الناعم بنسبة 80 في المئة والشعر الكثيف بنسبة 50 في المئة على الأقل، لتفادي حدوث أي أضرار عند الانتقال لدرجة حرارة عليا.

6. تجفيف الشعر دفعة واحدة

قد تعتقدين أنه بعد مرحلة التجفيف الأولي، يمكنكِ أن تنطلقي في تجفيف شعركِ مرة واحدة انطلاقاً من الجذور، مع وضع الرأس في وضعية منحنية نحو الأسفل. لكن بهذه الطريقة العفوية والمرتجلة، يمكن أن تتلفي شعركِ الثمين تحت وقع سيل الهواء الحار المنبعث من المجفف.

ينبغي تقسيم الشعر إلى عدة مجموعة خصلات يتلاءم عرضها مع عرض المشط المستعمل، وتجفيف كل مجموعة على حدة انطلاقاً من منطقة رقبة العنق، والتي ينبغي الاهتمام بها جيداً لأنها المنطقة الأكثر بروزاً للناظرين.

7. اتباع الاتجاه الغلط أثناء تجفيف الشعر

يتطلب تجفيف جذور الشعر وقتاً أطول مقارنة مع الأطراف. لذا يستحسن تكثيف الشعر في منطقة الرقبة والقيام بتجفيفه عن طريق توجيه الهواء في الاتجاه المعاكس للسقوط الطبيعي للشعر. وهذا يقتضي تثبيت باقي الشعر بواسطة مقابض مناسبة، وتجفيف شعر العنق بحرارة ملائمة. ثم جففي باقي الشعر عبر مجموعات مع توجيه الهواء في الاتجاه الطبيعي للشعر. استعملي مشط اسطواني الشكل لتسهيل سير هذه العملية.

8. استعمال مشط غير ملائم لتجفيف الشعر

يعتبر المشط عنصراً أساسياً في أدوات الزينة والتجميل الخاصة بالشعر. فاستعمال المشط الأسطواني المشكل من السيراميك مثلاً يسهل الحصول على الشعر المجعد. كما أن عرض المشط مهم كذلك، فلكي تحصلي على مرونة أكثر وكثافة مهمة ينبغي لكِ استعمال مشط بقطر مهم، والعكس بالعكس. كما ينبغي لكِ تفادي استعمال المشط المعدني، لأنه يسخن بسرعة وقد يتسبب في إتلاف شعركِ.

9. اهمال باقي قطع المجفف الكهربائي المختلفة

عندما تشترين المجفف الكهربائي، فإنكِ تجدين مجموعة من القطع المرافقة له والتي توجه الهواء الساخن، لكنكِ تكتفي باستعمال الموجه الاعتيادي ولا تستعملين أبداً الموجهات الأخرى. لكن، أتدرين أن بعض الموجهات التي استغنيتِ عنها تعطي للشعر تسريحة وإطلالة لامعة وناعمة كتلك التي تحلمين بها؟ كما أن البعض الآخر صمم لحماية الشعر الحساس من حرارة الهواء المنبثق من المجفف. واعلمي أنكِ إذا كنتِ تستعملين المجفف دون موجه، فإنكِ تعرضين بهذا الفعل صحة شعركِ لضرر.

10. عدم تغيير درجات حرارة هواء المجفف

يقدم المجفف الكهربائي خصائص مختلفة باختلاف أنواع الشعر، ويمكن الاستفادة من هذه الخصائص عبر تغيير درجة حرارة هواء المجفف. فالشعر الكثيف مثلاً يتطلب هواء أكثر حرارة من الشعر الخفيف. كما أن استعمال الهواء البارد عند نهاية التجفيف يساعد على غلق حراشف الشعر ومنحهم ملمحاً ناعماً براقاً ولامع.