تستخرج هذه الزبدة الأسطورية بلونها العاجي المميز من أشجار الجّوز الكاريتيّة المتواجدة في شرق أفريقيا، وهي تحتوي على فيتامين E و A المعروفين بخصائصهما المفيدة لتعزيز صحة البشرة وتقليل علامات التقدم في العمر. كما أنها مصدر غني بالأحماض الدهنية الضرورية لتغذية البشرة وتقليل الالتهابات. وهي تستخدم في أفريقيا منذ قرون للحفاظ على جمال الشعر والبشرة. ويقال أن الملكة المصرية نفرتاري كانت تستخدم زبدة الشيا كل ليلة كي تحافظ على جمال بشرتها


إليك فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر:

1. علامات التمدد

تظهر علامات التمدد عادة بعد الحمل ولكنها قد تظهر أيضاً بعد الزيادة السريعة في الوزن. تساعد زبدة الشيا على تنعيم البشرة والمحافظة على ترطيبها. كما أظهرت الأبحاث أن زبدة الشيا تعزز إنتاج الكولاجين، مما يقلل من ظهور علامات التمدد.

2. محاربة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

إن زبدة الشيا بما تتمتع به من قدرة على تعزيز إنتاج الكولاجين تعد منتجاً مثالياً للمساعدة على التقليل من علامات التقدم في العمر. فكلما تقدم بنا العمر، يقل إنتاج الكولاجين في أجسامنا ومن ثم تفقد بشرتنا المرونة مما يؤدي إلى زحف التجاعيد على البشرة.
كما أن زبدة الشيا تمنح بشرتك الترطيب اللازم مما يعطي البشرة نضارة ونعومة فائقة. وتُظهر إحدى الدراسات أن المشاركين في الدراسة انخفضت لديهم علامات تقدم العمر الظاهرة نتيجة استخدام زبدة الشيا.

3. جفاف البشرة

إن المواد المرطبة الموجودة في زبدة الشيا تجعلها مرطباً مثالياً للبشرة، وبخاصة إذا كانت البشرة في حاجة إلى ترطيب عميق. يمكنك دهن يديك وكعوب قدميك الجافة والمتشققة بزبدة الشيا. كما أن زبدة الشيا تغلف بشرتك بطبقة حامية مما يقي الأجزاء الجافة من الالتهاب.

4. الإكزيما

الاكزيما هي مرض جلدي يتسبب في تهيج الجلد والحكة. الخصائص العلاجية والمرطبة التي تتمتع بها زبدة الشيا تجعل منها علاج موضعي مثالي لعلاج الإكزيما. يمكنك دهنها يومياً على المكان المصاب، حيث تعمل على تهدئة الجلد، كما أن العناصر الغذائية الموجودة في زبدة الشيا تساعد على تعزيز خلايا الجلد وتجديدها.

5. تشقق الشفاه

الشفاه الجافة أو المتشققة تسبب الألم وتؤثر سلباً على مظهرك. إذا كنتي تعانين من تشقق الشفاه أثناء الطقس البارد، فسوف يسرّك أن تعلمي أن زبدة الشيا هي إحدى أفضل العلاجات الطبيعية لتشقق الشفاه.
تعمل زبدة الشيا على تطرية البشرة، أي أنها تنعم البشرة وترطبها ومن ثم يمكن استخدامها لعلاج الشفاه المتشققة. إن المطريات الموجودة في زبدة الشيا تعمل كطبقة واقية عن طريق إمداد الشفاه والبشرة بالرطوبة وحبسها داخلها.

6. الندبات

إن زبدة الشيا بما تحتويه من فيتامينات A وE , ومواد تعزز إنتاج الكولاجين تعد منتجاً طبيعياً مثالياً يساعد على شفاء الجروح والتقليل من آثار الندبات. وقد نشرت مجلة طبية دراسة تُظهر أن خصائص زبدة الشيا تساعد في التقليل من تكوين أنسجة الندبات.
للاستفادة من زبدة الشيا في التخلص من الندبات، عليكي تدليك زبدة الشيا بصفة منتظمة على المنطقة المصابة.

7. الحماية من الآشعة فوق البنفسجية

أظهرت الدراسات أن زبدة الشيا تحمي من الآشعة فوق البنفسجية، والتي تعجل بدورها من شيخوخة البشرة، كما تعد الآشعة فوق البنفسجية إحدة الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد.
بعض الأبحاث الطبية أظهرت أن زبدة الشيا تحمي من الآثار الضارة للآشعة فوق البنفسجية. وحيث أن زبدة الشيا تعمل كمضاد للالتهابات، يمكن استخدامها بعد التعرض للشمس لتمنح بشرتك الراحة التي تحتاجها.

فوائد زبدة الشيا للشعر

لا تقتصر فوائد زبدة الشيا على البشرة فحسب ولكنها تمتد أيضاً لتشمل الشعر. فيما يلي أهم فوائد زبدة الشيا للشعر:

8. بلسم للشعر

تعمل زبدة الشيا كبلسم رائع للشعر، وهي لا تعطي الشعر مظهراً أو ملمساً دهنياً، كما أنها تحمي شعرك من الجفاف في الأجواء الحارة وتقلل من هيشان الشعر. وإذ أن زبدة الشيا تذوب في درجة حرارة الجسم، يمكنك دعكها بين أصابعك حتى تتحول إلى ملمس زيتي ثم استخدميها مباشرة، كما يمكنك مزجها مع زيوت طبيعية أخرى لعمل مزيج سهل التوزيع على شعرك. حاولي أن يغطي المزيج كل أجزاء شعرك، ثم قومي بتمشيطه حتى تتأكدي أن المزيج تغلغل في كل خصلات شعرك.

9. فروة رأس صحية

زبدة الشيا تساعد على ترطيب فروة الرأس الجافة. للحصول على فروة صحية، يمكنك استخدام زبدة الشيا كقناع للشعر. قومي بتدفئة زبدة الشيا بلطف حتى تذوب فقط، يمكنك حتى أن تفعلي هذا بأن تتركي بعض من الزبدة تذوب بين راحة يديك، وباستخدام أصابعك، قومي بتدليك بعض من زبدة الشيا في فروة رأسك واتركيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليها.