البرايمر هو واحد من وسائل التجميل التي توضع على البشرة قبل تطبيق المكياج. يأتي على شكل كريم أو جل. البرايمر جزء أساسي من عملية تطبيق المكياج إذ أنه يعمل على تصغير المسامات والتخلص من الدهون وينظم عملية إفراز الزيوت الطبيعية. ويعمل البرايمر على ملء التشققات والخطوط الرقيقة، كما أنه يمنح بشرتك رطوبة وسلاسة ونعومة رائعة تساعدك في عملية وضع المكياج. كما أن البرايمر يساهم في تثبيت المكياج لساعات دون التأثر بعوامل الرطوبة أو الحرارة.

وعكس ماتعتقده العديد من السيدات بأن البرايمر قد يسبب في ظهور حب الشباب إلا أن البرايمر في الحقيقة يساعد في علاج والتخلص من حب الشباب  كما يحمي من التهابات البشرة. وينصح باستخدامه للسيدات اللواتي يعانين من البشرة الحساسة لأنه يعمل كدرع حماية لبشرتك من عوامل الحساسية التي يمكن أن تتواجد في المكياج أو الهواء.

وبما أن البرايمر يساعد على ملء الخطوط الرقيقة والتشققات حتى يساعد على تسهيل عملية تطبيق المكياج، فإن هذا يساعد أيضا على تنعيم البشرة ومنحها إشراقة ومظهرا شابا. ويمكنك أيضا استخدام الرايمر كعلاج لمشاكل البشرة وذلك لأنه يخفي عيوب البشرة والاحمرار الناتج عن التهابات البشرة.

و للبرايمر ميزة اقتصادية تتجلى في تقليل كميات المكياج التي تحتاجينها لإتمام طلتك. إذ أن استخدامك للبرايمر يساعدك في تطبيق تغطية كاملة لبشرتك بكمية قليلة من الفاونديشن، ونفس الشيء بالنسبة للبلاش وظلال الجفون.

كيفية تطبيق البرايمر

ضعي بضع قطرات من البرايمرعلى أصابعك أو ظهر يدك، ووزعيه على بشرتك بتساو انطلاقا من منتصف الوجه إلى أطرافه وذلك لتحصلي على بشرة مخملية ناعمة موحدة الملمس خالية من الخطوط أو التجاعيد أو المسامات أو الدهون.
وينقسم البرايمر إلى أقسام لتناسب نوع بشرتك، منها:

برايمر البشرة العادية

:  يناسب هذا النوع من البرايمر صاحبة البشرة الطبيعية التي لا تعاني من اتساع المسام الذي يزديد من نسبة إفراز الدهون، ولا من ضيق في المسام يسبب جفاف البشرة. لذلك فإن نوع البرايمر المناسب لهذه البشرة هو البرايمر الواقي من الشمس و المخفي للعيوب والذي يساعد في تثبيت المكياج لمدة طويلة.

بعض ماركات البرايمر الخاصة بالبشرة العادية:


Prep+ Prime Moisture Infusion من ماك

برايمر من ماك
اشتري على موقع MACcosmetics

Prep-Prime Moisture Infusion

MAC, 220 SAR, 215 AED, 59 USD
اشتري على موقع MACcosmetics

هو عبارة عن بلسم ملطف يغذي بشرتك ويرطبها ويجهزها للفاونديشن. كما أنه يمنح بشرتك وهجا خلابا يدوم لمدة طويلة. هذا البرايمر صالح لجميع أنواع البشرة كما أنه يحسن من مظهر البشرة المترهلة وينعشها.

برايمر لتصحيح المكياج La Base Pro من لانكوم

برايمر لانكوم لا باز
اشتري على موقع WOJOOH

La Base

LANCôME, 263 SAR, 258 AED, 70 USD
اشتري على موقع WOJOOH

استوحت لانكوم هذا البرايمر من تقنيات خبراء التجميل للحصول على بشرة مثالية خالية من الشوائب. يمنحك قوام سائل البرايمر أساسا شفافا منعما لبشرتك ويثبت مكياجك لمدة أطول. كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة.

برايمر البشرة الدهنية

:يعمل هذا النوع من البرايمر على التخلص من لمعان البشرة الدهنية، و يحد من إفراز الدهون طوال اليوم. كما يعمل هذا البرايمر على شكل طبقة عازلة بين المسام والمكياج وبذلك يحمي البشرة من حب الشباب.

بعض ماركات البرايمر الخاصة بالبشرة الدهنية

برايمر ذا بورفيشنال من بنفت كوزمتكس

بايمر بينيفيت
اشتري على موقع SEPHORA

The Porefessional Face Primer

Benefit Cosmetics, 165 SAR, 162 AED, 44 USD
اشتري على موقع SEPHORA

يعمل هذا الجل على إخفاء المسام والحد منها والتخلص من اللمعة نهائيا كما يمتص الدهون المتراكمة على بشرتك. تضم تركيبة هذا البرايمر على بودرة الماس التي تعمل على إخفاء المسام وتحد من ظهورها فورا، وتمنحك بشرة مثالية ومظهرا طبيعيا خاليا من العيوب.

فوتو فينيش” برايمر أساس للبشرة خالٍ من الزيت لتصغير المسام من سماش بوكس

برايمر من سماش بوكس
اشتري على موقع SEPHORA

Photo Finish Oil Free Foundation Primer

SMASHBOX, 209 SAR, 205 AED, 56 USD
اشتري على موقع SEPHORA

لا يحتوي هذا البرايمر على الزيوت ويعمل على إزالة اللمعة والعيوب ويحد من ظهور المسام والدهون لمدة 8 ساعات. يتميز هذا المنتج العجيب بفاعليتيه في التخلص من الدهون ومشاكل البشرة ويحضر البشرة للماكياج ويمنحها مظهرا نهائيا ناعما ومستويا.

برايمر البشرة الجافة

:يهتم هذا النوع من البرايمر بالسيدات اللواتي تعانين من البشرة الجافة بسبب ضعف في إفراز الدهون والتي تحتاج إلى ترطيب مستمر. لذلك فإن البرايمر الخاص بالبشرة الجافة يعمل على ترطيب البشرة وبما أن كثافته تمتاز بخفها فإن البشرة تستطيع امتصاصه بسهولة .ويمنح هذا النوع من البرايمر البشرة الرطوبة والنعومة التي تحتاجها طول اليوم.

بعض ماركات البرايمر الخاصة بالبشرة الجافة:

برايمر كريم الأساس – مرطب من لورا مرسييه

اشتري على موقع SEPHORA

Foundation Primer - Hydrating

LAURA MERCIER, 172 SAR, 168 AED, 46 USD
اشتري على موقع SEPHORA

وفر هذا البرايمر المرطب أساسا انسيابيا خاليا من العيوب يسمح للفاونديشن بالانسياب بسهولة والثبات على البشرة لعدة ساعات. تتضمن هذه التركيبة المرطبة فيتامينات تلائم البشرة الجافة وتغذيها وتلطفها. يمنحك هذا البرايمر أساسا لوجه خال من الشوائب.

فوتو فينيش برايمر بأساس زيتي من سماش بوكس

برايمر زيت من سماش بوكس
اشتري على موقع SEPHORA

Photo Finish Primer Oil

SMASHBOX, 214 SAR, 210 AED, 57 USD
اشتري على موقع SEPHORA

يساعدك برايمر فوتو فينيش على  تجهيز بشرتك للماكياج كما يمنحها توهجا منعشا ومشعا.  يقوم هذا البرايمر بترطيب بشرتك وتجهيزها للفاونديشن وذلك بالتخلص من جفاف وتجاعيد البشرة. تتضمن تركيبته الفريدة مزيجا من 15 مستخلصًا نباتيًا غنيًا بالزيوت العطرية، بما في ذلك الجوجوبا المرطب والبابونج المهدئ، ويمكنك استخدامه في الصباح والمساء لتحسين نسبة رطوبة بشرتك في مدة أربعة أسابيع فقط.

برايمر Diorskin Forever Primer Base 001 من ديور

برايمر من ديور
اشتري على موقع WOJOOH

Forever Primer Base

DIOR, 220 SAR, 215 AED, 59 USD
اشتري على موقع WOJOOH

يعتبر هذا البرايمر من ديور خطوتك الأساسية للون بشرة مثالية خالية من الشوائب، ويعمل على ترطيب وتنعيم بشرتك. يمنحك برايمر Diorskin forever primer base 001 تغطية كاملة لبشرتك لتتمكني من تطبيق مكياجك بسهولة مع ثبات يدوم لأطول فترة ممكنة ويمنحك ملمسا ناعما وحريريا.

مجموعة برايمر من ميك اب فور ايفر

مجموعة برايمر من ميك اب فور ايفر

تقدم ماركة ميك اب فور ايفر Make Up Forever مجموعة كاملة من البرايمر تناسب كل أنواع البشرة، وقد لاقت استحساناً كبيراً لدى المستخدمات.