قد يكون فصل الصيف هو المفضل للبعض منّا حيث العطلة الصيفية والرحلات البحرية للاستمتاع بالأجواء الطبيعية وأشعة الشمس الدافئة. لكن مع ذلك، سرعان ما تنتهي العطلة وتترك أثرها القاسي على بشرتك مع بعض حروق الشمس والسمرة الصيفية. فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية بشكل مباشر لا يتسبب في اسمرار البشرة فقط، لكنه من أهم المسببات الأساسية لسرطان الجلد.

حتى مع استخدام واقي الشمس لتقليل الضرر الواقع على بشرتك، ينتهي الأمر مع حكة واحمرار الجلد والذي يحتاج لعلاج سريع للتخلص من تلك الآثار واستعادة نضارتك الطبيعية. على الرغم من توافر العديد من الكريمات الجلدية ومستحضرات العناية بالبشرة، إلا أن المكونات المنزلية البسيطة هي الأكثر فعّالية في تلك الحالات. حيث تعمل على تفتيح لون الجلد مع ترطيب البشرة وإمدادها بكافة العناصر الغذائية الأساسية.

إليكِ أهم الطرق الفعّالة لعلاج حروق الشمس طبيعيا.

1- صودا الخبز

صودا الخبز هي مكون سحري يتوافر في جميع المنازل وهي بحق أفضل علاج فعّال للتخلص من حروق الشمس. حيث تتميز بخواصها المضادة للالتهابات مع قدراتها الفائقة على تقشير الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

أضيفي إلى حوض الاستحمام كوب من صودا الخبز مع الماء البارد واسترخي بداخله لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يجفف الجسم بمنشفة ناعمة. يمكنكِ كذلك خلط ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الماء للحصول على خليط متجانس يوزع على أماكن حروق الشمس على بشرة الوجه أو الجسم ويترك لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف بالماء البارد. كرري ذلك يوميا لعلاج البشرة سريعا.

2- الخيار

الخيار هو علاج ملطف على حروق الشمس ويساعد على علاجها سريعا. فهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة لالتهابات البشرة، كما يساعد على تخفيف الشعور بالألم وترطيب الجلد.

اخلطي ثمرة من الخيار داخل محضرة الطعام ثم صفيها جيدا واستخدمي السائل الناتج كماسك طبيعي على بشرتك لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد. ينصح باستخدام الخيار المبرد للحصول على نتائج أفضل. يمكنكِ الاحتفاظ بماء الخيار في زجاجة سبراي واستخدامها على البشرة عدة مرات خلال اليوم.

3- جل الألو فيرا

يحتوي جل الألو فيرا على خواص فعّالة لتلطيف وتهدئة حروق الجلد، كما أنه مضاد للالتهابات الشديدة.

استخلصي جل الألو فيرا الموجود في أوراق نبات الصبار واحفظيه في الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل أن يستخدم على البشرة. اتركيه على البشرة لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف بالماء البارد. كرري ذلك يوميا للحصول على نتائج سريعة.

4- الشوفان

الشوفان كذلك من العلاجات الفعّالة للتخلص من حروق الشمس. فيحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد على علاج الحكة  والتهابات الجلد التي تتسبب في حروق الشمس.

اخلطي ½ كوب من دقيق الشوفان مع ½ كوب من الحليب البارد وملعقة كبيرة من العسل. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف تماما. باستخدام قطعة من القماش المبلل بالماء البارد قومي بإزالة بقايا الماسك على بشرة الوجه وكرري استخدامه مرتين أسبوعيا.