تواجه بشرة الوجه يوميا العديد من العوامل الخارجية التي قد تتسبب في تلفها وفقدان نضارتها وحيويتها. عوامل التلوث البيئي، قلة النوم، العادات الغذائية الخاطئة هي جميعا من الأسباب الأساسية وراء ظهور الخطوط الدقيقة، التجاعيد، البثور، بقع البشرة والجفاف الشديد. قد تتوافر الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والتي تهدف لاستعادة جمال ونضارة بشرتك، لكن تحتوي أغلبها على نسبة هائلة من الكيماويات، كما تُعرف كذلك بأثمانها الباهظة. فما رأيك باستبدال تلك المستحضرات بمكون واحد فقط وهو خل التفاح.

خل التفاح هو مكون منزلي بسيط ومتوافر، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة ويخلو تماما من أي عناصر كيماوية ضارة. يمكنكِ استخدامه للعديد من الأغراض للعناية بصحة البشرة. فيساعد على تقشير طبقات الجلد الميت، تنعيم البشرة وتعزيز مرونتها، توازن معامل حموضة الجلد pH، كما يحتوي كذلك على العناصر المغذية من الفيتامينات، المعادن والأحماض الأمينية.

إليكِ أهم استخدامات خل التفاح للعناية بالبشرة.

1- خل التفاح لعلاج حب الشباب والبثور

البثور وحب الشباب من المشكلات المزعجة والمؤلمة كذلك. بدلا من اللجوء للمستحضرات الباهظة لعلاج حب الشباب، استخدمي خل التفاح.

حيث يعد من العلاجات الفعّالة لحب الشباب، يرجع ذلك لخواصه الحامضية واحتواءه على حمض الأستيك المسؤول عن تقليص حجم المسام وتنشيط الدورة الدموية داخل خلايا البشرة. كما يتميز كذلك بخواصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يحول بين تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح البشرة. ضعي قطرة واحدة من خل التفاح على أماكن الحبوب واتركيها حتى تجف تماما وتختفي خلال يوم واحد.

2- خل التفاح لتقليل الكلف والبقع العمرية

باستخدامه لشطف الوجه يوميا يساعد على تقليل البقع العمرية وتوحيد لون البشرة. فيحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي التي تعمل على إزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

ضعي قطرة واحدة من خل التفاح المخفف مع الماء على أماكن البقع البنيّة الداكنة ووزعيها باستخدام قطعة من القطن. بعد مرور 30 دقيقة، تشطف بشرة الوجه بالماء البارد. كرري استخدام ذلك بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

3- خل التفاح تونر طبيعي

تستخدم أنواع التونر المختلفة لقبض مسام البشرة، كما تساعد على إزالة الزيوت الزائدة على سطح البشرة. يمكن استخدام خل التفاح كتونر طبيعي فعّال لتنقية البشرة.

اخلطي 2 كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من خل التفاح واحفظيها في زجاجة سبراي معقمة. للاستخدام، اغمسي قطعة من القطن في المزيج واستخدميها لمسح البشرة في كل صباح.

4- توازن معامل حموضة الجلد

معامل حموضة الجلد pH هو رقم يدل على نسبة حموضة أو قاعدية الجلد بين 0 – 14. يتوافر على سطح البشرة طبقة عازلة حامضية للحماية من البكتيريا والجراثيم والحفاظ على الرطوبة الداخلية. لكن بتعرضها للعوامل المختلفة، قد تفقد تلك الطبقة طبيعتها الحامضية وتميل إلى القاعدية، ما يصيبها بالجفاف والحساسية الشديدة. لذلك، يستخدم خل التفاح للحفاظ على الطبيعة الحامضية وحماية البشرة من الجفاف الشديد أو الدهون الزائدة.

5- مكافحة التجاعيد

استخدام خل التفاح المخفف على البشرة يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. اخلطي كميات متساوية من الماء مع خل التفاح. اغمسي قطعة من القطن في المحلول المخفف واستخدميها لمسح بشرة الوجه بشكل يومي ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.