إليكِ خمسة استخدامات لبيكربونات الصودا التي يمكن أن تصنعيها بنفسك:

1 – مزيل طبيعي للتعرّق
يتمتع بيكربونات الصودا بالقدرة على امتصاص الروائح وبالتالي يمكن استخدامه كمزيل فعال لرائحة العرق بوضعه تحت الإبط، حيث يعمل على الحد من رائحة الجسد. كما أنه مضادة للبكتيريا، مما يساعد على قتل البكتيريا التي تتسبب في الرائحة الكريهة للجسد.
امزجي 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون حتى تحصلي على عجينة طرية. ضعي المزيج على المناطق التي تتعرقين فيها بإفراط. اتركيه على جلدك لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي هذا المزيج أثناء الاستحمام. استخدميه بانتظام لمحاربة رائحة الجسم الكريهة.

2 – مقشر للبشرة
يمكنك صنع مقشر طبيعي لبشرتك باستخدام عجين من بيكربونات الصودا والماء. أضيفي القليل من الماء إلى ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا ودلّكي بها وجهك لمدة 10-20 ثانية ثم اشطفيه بماء دافئ. ولكن عليك عدم الإفراط في استخدام هذا العجين فبيكربونات الصودا مادة شديدة القلوي وبالتالي لا يوصى باستخدامها بكثرة.

3 – مكافحة حب الشباب والبثور
إن الخصائص المطهرة والمضادة للالتهاب التي يتمتع بها بيكربونات الصودا تساعد على معالجة العوامل المسببة لحب الشباب، كما تقلل من أعراض حب الشباب والبثور الأخرى.
أمزجي 1 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة. ضعي العجينة على المناطق المصابة من بشرتك واتركيها لمدة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين. ثم اغسلي المنطقة بالماء البارد. كرري هذه العملية يومياً لمدة يومين أو ثلاثة، ثم قلّلي استخدامه إلى مرة أو مرتين فقط في الأسبوع.

4 – تحسين مظهر البشرة
إذا أردتِ الحصول على بشرة مشرقة ومشدودة، فإن بيكربونات الصودا هو الحل السهل الذي لن يكلفك كثيراً. فهو يعمل على صنفرة البشرة بفاعلية مما يساعدك على التخلص من الخلايا الميتة، كما أنّه يوازن مستوى الرقم الهيدروجيني (pH) للبشرة، وهو أمر في منتهى الأهمية للحفاظ على نظافة البشرة وتوحد لونها. إليك طريقتان لاستخدام بيكربونات الصودا للحصول على بشرة أكثر إشراقاً ونضارة:

– الطريقة الأولى:
امزجي 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع كمية مناسبة من المياة المفلترة أو ماء الورد حتى تتكون عجينة. ضعي العجينة على وجهك. اتركي المزيج على وجهك لمدة دقيقة، ثم قومي بفركه بلطف باستخدام أطراف أصابعك. وأخيراً، اغسلي وجهك بماء فاتر وجففيه برفق لتحصلي على بشرة مشرقة. كرري هذه العملية من مرة إلى مرتين فقط في الأسبوع. ويجب أن تحرصي دوماً على ترطيب بشرتك بعد استخدام بيكربونات الصودا.

– الطريقة الثانية:
امزجي 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا والكمية نفسها من عصير الليمون الطازج مع 4 أو 5 قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز. ضعي هذا المزيج على وجهك واتركيه 5 دقائق، ثم اشطفية بالماء البارد. كرري العملية نفسها 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

5 – لأسنان ناصعة البياض
يعد استخدام بيكربونات الصودا حلاً مثالياً لتشرق أسنانك ببياض منقطع النظير. فهو يعمل كأداة مُزيلة للبقع الصفراء من أسنانك. والأهم من ذلك أنه يزيل طبقة الجير المترسبة على الأسنان عن طريق معادلة الأحماض الناتجة عن تراكم البكتيريا.