17 – المظهر الجريء

هو أحد الصيحات الفنّيّة لموضة خريف وشتاء 2017 و2018 مثل اللوحة التي تحمل فكرة تجريدية بعيدة عن الخيال، إذ تعتمد فكرة التصاميم على الفوضويّة و تبدو الأقمشة وكأنها خرجت من الغسّالات للتو. قد لا يجد البعض هذا الستايل مُحَبّبًا لديهم خصوصًا عند النساء اللواتي يفضّلن الكمال والترتيب والتناسق في كل ما يرينه أو يفعلنه.
وقد قدّم بيت الأزياء “بيربري” Burberry العروض الأكثر جاذبية في هذا الستايل.

FW2018-Part2-1

من اليسار الى اليمين – Burberry.

18 – الجاكيت الشتويّة المنتفخة (البافر Puffer)

على مدى خمس عشرة عامًا ظلّت المعاطف الشتويّة المنتفخة أو ما يُعرف باسم “البافر” Puffer من صيحات الموضة المميّزة للشتاء التي تمنح من يرتديها الدفء في أيام البرد القارس وتعطيه إطلالة أنيقة .
و اليوم، يتألق جاكيت البافر بتنويعات مختلفة على منصّات العروض لهذا الموسم فنجده بارزًا في مجموعات مصممين عدّة، إذ يُطلّ باللون الأخضر حاملاً توقيع بيت الأزياء “بالينشياغا” Balenciaga، ويأتي “فرساتشي” Versace بمزيج من اللونين الأزرق والبرتقاليّ، أما “تود لين” Todd Lynn فقد اعتمد على خامات المشمّع الأسود في تصاميمه وكذلك مزج قماش الجلد مع اللون الأبيض. وأضاف دار “كوتش” Coach في تصميمه للبافر بعض الزخرفة غير التقليدية. واعتمد المصمم “حيدر أكرمان” Haider Ackerman البافر ذي اللون الأسود وكذلك المعطف الذي يمكن ارتداؤه على الوجهين.

FW2018-Part2-2

من اليسار الى اليمين – Balenciaga, Versace, Haider Ackerman.

19 – المعاطف ذات القصّات الحرّة

لا يعتمد هذا الستايل على شكل موحّد تقليديّ للمعطف بل هو ستايل حرّ حيث يأتي المصممون بإبداعاتهم كما تصورّها لهم مخيّلتهم، فنجد المعاطف بأكمام وحواشي غير تقليدية وغير متناسقة، والقصّات المختلفة بين شكل مستقيم أو مائل، وتتنوع الألوان ما بين الكلاسيكيّ والصاخب. قد يضيف البعض الأكتاف المبطّنة العريضة على المعطف لإعطائه مظهرًا ذكوريًّا وتاثيرًا قويًّا. نجد ايضًا الأكمام المنتفخة من جهة والأكمام التي يغطيها الفرو من جهة أخرى. ظهر هذا الستايل في غالبيّة التصاميم لإضفاء نمط غير تقليديّ على عروضهم.

FW2018-Part3

من اليسار الى اليمين – Anna Sui, Chloé, Etro.

20 – موضة الملابس الممزّقة

يختلف هذا الستايل عن اللوك الفوضويّ بشكل بسيط إذ نجد الأقمشة في التصاميم هذه ممزّقة بشكل جريء اختلفت عليها الآراء لأنها تعطي انطباعا حادًا وإطلالة جريئة وتنوّعت في شكلها من كنزات Monse إلى إبداعات “بالمين” Balmain الجلديّة.
أما المصمّم الفرنسيّ “رولان موريه” Roland Mouret فقد كان أكثر من لفت الأنظار بقطعه الفنية الرائعة لهذه الموضة بشقوقه المثيرة واستخدامه لأقمشة سخيّة وألوان مترفة.

FW2018-Part4

من اليسار الى اليمين – Monse, Balmain, Roland Mouret.

21 – كنزات الصوف

تعتبر كنزات الصوف من اللمسات العصرية التي تميّز موضة كل شتاء حيث برزت بجمالية راقية لهذا الخريف أيضا وتنوّعت القطع بين الكنزات الواسعة الدافئة والناعمة والتصاميم ذات الياقة العالية والكنزات المكشوفة الأكتاف وذات تصميم الضفائر والأكمام الطويلة الواسعة من الأسفل. ومن بين التصاميم، الكنزات المليئة بالزخرفة والنقوش من الصوف لإطلالة أنيقة. وكلّها تؤمّن شعورًا ساكنًا بالدفء والراحة في أيام الشتاء الأكثر برودة.
ولم تخلُ عروض أسبوع الموضة من تقديم تصميم واحد على الأقلّ لكنزات الصوف لكل بيت أزياء مثل توب شوب Topshop Unique، ولمصمّمين كالبريطانية “أشلي ويليامز” Ashley Williams و”رايان لو” Ryan Lo.

FW2018-Part5

من اليسار الى اليمين – Ashley Williams, Ryan Lo, Chanel.

22 – تأثير الكاب Cape

ظهر الكاب cape في غالبية عروض الموضة لخريف 2017 خصوصًا في باريس ومدينة ميلانو الإيطالية، فجاكيت الكاب له إطلالة مرحة وعصرية. وقد تنوّع في تصاميمه مابين الكاب على شكل معطف أو كنزة.
وجمع “ديريك لام” Derek Lam بين الكاب والصوف المعقود في تصميم واحد، وقدّم شانيل الكاب على منصّته مثل لحاف فضيّ تحملنه العارضات ويغطي زيّاً فضّيًّا بالكامل مع بوت فضي لامع لمظهر برّاق.

FW2018-Part6

من اليسار الى اليمين – Alexis Mabille, Alberta Ferretti.

23 – حزام الخصر

الحزام الملتفّ حول الخصر من الصيحات التي تُظهر أنوثة المرأة وتلفت النظر إليها حتى ولو كانت ترتدي ثيابًا فضفاضة في أعلى الجسم أو أسفله، ولكن تظلّ منطقة الخصرالنحيل محلّ الاهتمام خصوصًا إذا كان مزيّنا بحزام أنيق ليظهر جماله. فنجده مزيناً السراويل الواسعة المرتفعة الخصر في تصاميم “لومير” Lemaire و”ستيلا مكارتني” Stella McCartney ويبرز أيضًا في معاطف “سيلين” Celine الطويلة الملفوفة بحزام حول الخصر وكنزات “ميو ميو” Miu Miu بالخصر المحدّد مع الحزام. من المؤكد أن موضة حزام الخصر من الصيحات التي تعكس قوّة المرأة وجاذبيّتها ومدى ثقتها بنفسها.

FW2018-Part7

من اليسار الى اليمين – Lemaire, Stella MacCartney, Céline.

24 – تأثير فترة الثمانينيّات

في حالة شوق لكلّ ما هو قديم اجتاحت موجة ثمانينيّة منصّات عروض الأزياء من مدينة نيويورك إلى ميلانو مرورًا بباريس ولندن، عودة لأزياء وصيحات الثمانينيّات بكل ما فيها من أقمشة الجوخ والترتر والخيوط المعدنية البرّاقة والقماش المخمليّ لاستحضار هذه اللمسة العتيقة الساحرة لعروض اليوم.
فظهرت الطبعات البرّاقة والأكتاف الضخمة في تصاميم “ألتوزارا” Altuzarra، و”نيكول ميللر”Nicole Miller و”أولا جونسون” Ulla Johnson. أمّا التصاميم ذات القماش المخمليّ بألوانه الزاهية والترتر والمرصعة بأحجار الكريستال فكانت إحدى ميزات “فيفيان تام”Vivienne Tam من بين آخرين.
هذا الستايل الثمانيني من أهم الصيحات في قائمة عروض أزياء خريف وشتاء 2017 و2018 والذي نتوقع أن يبقى على القائمة لمواسم الربيع والخريف المقبلة.

FW2018-Part8-2

من اليسار الى اليمين – Altuzarra, Prada, Ulla Johnson.

25 – موضة السبعينيّات

امتلأت منصّات العروض بأزياء لمختلف الحقبات الزمنيّة من بينها الثمانينيّات، ولكن الأبرز كان الستايل السبعينيّ الذي تضمن كل شيء في تصاميمه من الأقمشة القطنية المتينة إلى صوف الماعز وألوانه الدافئة من التوفي toffee والكراميل واللون الجَمَلي camel. أعادت العروض المستوحاة من تلك الحقبة الذكريات الجميلة وذلك التألق السبعيني بروح الشباب الصاخب في الملاهي الراقصة.
كانت الأقمشة المخمليّة المضلّعة والمطبوعة بالزهور المؤشّر الأهم في عودة الحقبة السبعينية ونقل بهاء هذه الصورة من بعض بيوت الأزياء من بينهم “كلوي” Chloe و”ماكس مارا” Max Mara و”براداPrada و”كالفن كلاين” Calvin Klein.

FW2018-Part9

من اليسار الى اليمين – Chloé, Max Mara, Calvin Klein.