26 – صيحة الغرب المتوحش

شهدت منصّات عروض الأزياء في خريف 2017 وشتاء 2018 صيحة رعاة البقر الرائجة حول العالم والتي لا تحمل أهمية بالغة في عالم الموضة رغم انتشارها، وظهر ذلك في التنانيرالمطويّة المصنوعة من جلد البقر من تصميم “بالي” Ballyوالسترات المجعّدة لـ”تومي هيلفيغر” Tommy Hilfiger وكل ما يحمله هذا الستايل من قبعات رعاة البقر المشهورة مروراً بالثياب الجلدية والجينز.
قدّمت “أشلي ويليامز” Ashley Williams نموذجاً متكاملاً لفتاة رعاة البقر، وكان “بالمين” Balmain حاضراً بقوة مع فستان مميّز من جلد البقر، بينما قدّم “كالفن كلاين”Calvin Klein الستايل الغربيّ بأناقة من دون الدخول في تفاصيل رعاة البقر واعتماد مظهرهم كاملاً.

FW18-Part4-1

من اليسار الى اليمين – Tommy Hilfiger, Ashley Williams, Balmain.

27 – المعاطف المُبطّنة

شهدت عروض الخريف صيحة المعاطف المبطّنة المستوحاة من ستايل الملكة إليزابيث الثانية حيث جعلها مصممون كثر مصدراً للإلهام في إبداعاتهم الفنية. وتنوعت طلاّت المعاطف من المطبوع بورق الحائط إلى المزيّن بالجواهر مع مزجه بالساتان. أما “درايز فان نوتن” Dries Van Noten فقدّم معاطف متعددة الألوان من دون التنسيق مع قطع ملابس أخرى، بينما قدم “مارانت”Marant اللون المخمليّ الهادئ، وقدّمت “ستيلا مكارتني” Stella McCartney المعطف الأكثر دفئاً ونعومة في تصميمه، وتألّق شانيل في كاب cape فضيّ برّاق الذي يتماشى مع حذاء البوت اللامع، وقدّمت “روكساندا” Roksanda المعطف ذي الطبقتين، وعرضت “مالبوري” Mulburry معطفًا أنيقًا مع بنطال يتماشى معه، واستبدل “كوتش” Coach البنطلون وحل محلّه تنورة مزركشة متوسطة الطول لمظهر أكثر حيوية. تجمع المعاطف المبطنة بين حسّ المرح والراحة من دون المساومة على الأناقة.

FW18-Part4-2

من اليسار الى اليمين – Dries Van Noten, Stella McCartney, Chanel.

28 – المعطف بحزام

ارتداء الأحزمة من الصيحات الرائجة في عالم الأزياء والموضة إذ يعطي الحزام مظهراً راقياً سواء وُضِع حول معطف من الفرو أو النيلون والجلد، كما ينصح خبراء الأزياء لهذا الموسم بارتداء معطف يزيّنه حزام ملتفّ حول الخصر لإطلالة رائعة وأنيقة سواء كان من اللون نفسه أم لا.
قدّم المصمّمون تشكيلة متنوعة من المعاطف المزيّنة بالحزام كـ “لويس فيتون” Louis Vuitton حيث أظهر الفستان من أسفل المعطف لطلّة متناغمة، وجاء “هيرمس” Hermes بالحزام السميك، أمّا “ساكاي” Sacai فقدّم معطفاً من الفرو مزيّناً بحزام من الفرو كذلك في إطلالة كانت الأكثر جاذبية وأناقة، وطبعت “ميو ميو” Miu Miu تصاميمها باللون الأزرق، وتجلّت موضة الأحزمة كذلك في تصماميم كلّ من الراحل “ألكسندر ماكوين” Alexander Mcqueen و”ألبرتا فريتي” Alberta Ferretti و”روشا” Rochas.

FW18-Part4-3

من اليسار الى اليمين – Louis Vuitton, Hermès, Miu Miu.

29 – الحزام العريض أكثر جاذبية

مع انتشار صيحة الحزام الملتف حول المعطف يأتي الحزام العريض حاضراً بقوة في عرض أزياء هذا الخريف، إذ شهدنا عودته في الأحزمة القطنيّة مع تضليعة مخمليّة التي تقدّمها دار “برادا”Prada، وعلى الفساتين نجده في تصاميم “بوتيغا فينيتا” Bottega Veneta
أما “روكساندا” Roksanda و”نينا ريتشي” Nina Ricci فقد حرصا على تنسيق لون الحزام مع الزيّ للمسة أكثر تناغماً، وظهر كلّ من “مارانت” Marant و”مايكل كورس” Michael Kors بأحزمة سميكة من اللون الواحد ومن دون أي نقوش. وشهدت جميع الأزياء من الفساتين والسراويل والمعاطف والتنانير تغييرا جذريًّا بإضافة الحزام إلى ستايلها.

FW18-Part4-4

من اليسار الى اليمين – Prada, Bottega Veneta, Nina Ricci.

30 – الفساتين ذات القصّة “الفلوت” Flute

من أجمل صيحات الموضة هي الفساتين التي يمكن أن تعتمدها المرأة لتزيدها أنوثة، وقد تمايلت الفساتين بأشكالها المتنوعة فوق منصات العروض لهذا الموسم وخصوصًا الفستان الفلوت Flute الذي تألّق كواحد من أروع صيحات الموضة في خريف وشتاء 2017 و2018، فالموديل ملائم للمرأة فارعة الطول ومتناسقة القوام ويُعتبر الخيار الأفضل لإطلالة صباحية ومسائية أيضاً. برزت على المسرح الخامات الناعمة المنسدلة كالساتان والقماش المخمليّ المطّرز، وتناسبت الإطلالات هذه مع أحذية البوت الجلديّة كما ظهر في تصميم “فالنتينو” Valentino.
تأتي دار الأزياء الفرنسيّة “ايزابيل مارانت” Isabel Marant بفستان من نقوشات الزهور فوقه صدرية من الجلد، كما يعتمد Valentino فساتين باللون الذهبيّ، وتبرز الفساتين الشفافة ذات الطول المتوسط من “ديور”Christian Dior، والفساتين ذات الكتف الواحد من دار أزياء “تيبي” Tibi الأمريكية، ويُطلّ فستان أسود بتقليمات خضراء زاهية من “لوي” Loewe، وفستان مشقوق الصدر من أسفل الرقبة يحمل توقيع “ألتوزارا” Altuzarra في إطلالة مثيرة، وتنانير بشرائط ملوّنة من “لويس فيتون” Louis Vuitton.

FW18-Part4-5

من اليسار الى اليمين – Isabel Marant, Valentino, Dior.

31 – الخصر المرتفع والاكثر ارتفاعًا

تعطي الأزياء ذات الخصر المرتفع إحساساً عاماً بالاسترخاء والثقة خصوصًا لدى النساء اللواتي لديهن أماكن ممتلئة في أجسامهن، ويزداد هذا الشعور بالراحة عند جلوسهن. ورغم أن صيحة الخصرالعالي من الحقبة القديمة ولكنها مازالت حاضرة وبقوة في هذا الموسم وظهرت في الملابس الرياضية والجينز والتنانير والبناطيل الحريرية المتطايرة.
كما برزت في تصاميم “سبورتماكس” Sportmaxو”فيلوزوفي دي لورنزو” Philosophy Di Lorenzo التي تساعد على تنحيف الجسم وتظهره ممشوقاً.

FW18-Part4-6

من اليسار الى اليمين – Philosophy di Lorenzo.

32 – صيحة الجيوب الكبيرة

ليست الجيوب الكبيرة في الأزياء من الصيحات الرائجة في عالم الموضة لخريف وشتاء 2017 و2018 ولكنها فرضت تواجدها لكونها مصدرًا للزينة والإلهام في بعض الملابس بغض النظر عن استخدامها الفعلي.
تألق “كريستوفر كين” Christopher Kane بمعطف بجيب كبير مزيّن بالزهور من ناحية وتحدّه الأزرار من ناحية أخرى في تصميم أنيق، بينما عكس كلٌّ من “بيتر بيلوتو” Peter Pilotto و”سيمون روكا” Simon Rocha’s الجانب العملي لاستخدام الجيوب الكبيرة لحمل الأشياء الضرورية عدا المال من خلال تصاميهما.
يمكنك إضافة الجيوب الكبيرة إلى زيّك من معاطف أو فساتين فهذا يغنيك عن حمل حقائب اليد ويجعلك أكثر خفّة ومرونة.

FW18-Part4-7

من اليسار الى اليمين – Christopher Kane, Peter Pilotto, Simone Rocha.

33 – المظهر الريفيّ الأنيق

تألقت البلوزات الفكتورية وذات الرقبة الطويلة من قماش الكشكش على ساحات عروض الأزياء لهذا الخريف وتنوّعت التشكيلات ما بين الأكمام والأطراف الطويلة والطبعات الخلّابة، كما قدّم بيت الأزياء “تمبرلي لندن” Temperley London مظهر الزوجة في الريف مع الخطوط والأشرطة على أزيائه. وأطلّ أسلوب الخصر البارز مع الزهور في أزياء Huishan Zhangوالطبقات المتعددة من “إيردام” Erdem.
وقد برزت الإطلالة الخلّابة هذه في عروض لندن وانعكس ذلك في التنوّع بين الستايل المحافظ والجريء. وقدّم “ملبوري”’Mulberry و”بوراأكسو” BoraAksu بعض الفساتين الجذّابة ذات الطابع الريفيّ.

FW18-Part4-8

من اليسار الى اليمين – Temperley London, Huishan Zhang, Mulberry.

34 – الكثير من الكشكش

ومن الصيحات الشهيرة في باريس ستايل الكشكش في الأزياء، إذ نجدها مزيّنة لمنطقة الصدر والرقبة في أغلب الأحيان، كما أنّها انتشرت في عروض نيويورك وميلانو فظهرت العارضات بالأزياء المزيّنة بالكشكش من اللونين الأسود والأبيض، وتصدّر المصمم الفرنسي “جاكمو” Jacquemus وبيت الأزياء “لانفين” Lanvin العروض في نقل الصيحة هذه، بينما أدخل بعض المصممين ستايل الكشكش على فساتين الريف وفساتين الخيال أو الفانتازيا. ورغم أن الصيحة هذه لم تعد سائدة كما في السابق إلّا أنها مازالت تحتلّ مكانةً في قائمة الموضة الأكثر رواجاً.

FW18-Part4-9

من اليسار الى اليمين – Jacquemus, Lanvin.