35 – الأكتاف المكشوفة

fw17-part5-inner1-2

من اليمين الى اليسار – Monse, Temperley London, Hussein Chayalan.

هل تعتقدين أنّ الكنزات قد تكون دافئة أكثر من اللازم لك؟ ربما تفضلين أن تذهبي إلى تجربة صيحة الأكتاف المكشوفة التي قد لا تضمن لك أفضل تدفئة ولكنها مازالت من الصيحات المفضّلة لهذا الموسم، وتصاميمها تتنوع ما بين الياقة المكشوفة للصدر أو قصّة الكتف الواحد أو المشدودة بالأربطة المخفيّة.

أضاف “حسين تشالايان” Hussein Chalayan بكشف الكتف طابعًا مثيراً إلى تصميم الكنزة الجامد، وجذبت “تمبرلي لندن” Temperely London الأنظار بتصميم الأكمام المكشوفة المربوطة بحزام، بينما كشف آخرون مثل “بيربيري” Burberry عن الكتف من جهة واحدة فقط فجاء التصميم مختلفًا قليلاً عن الكنزة العادية.

36 – التركيز على الأكتاف العريضة المبطّنة (épaulettes)

fw17-part5-inner2

من اليمين الى اليسار – Nina Ricci, Yves Saint Laurent, Mugler.

مع القصّات المتنوّعة للأكتاف ومن بينها الأكتاف المكشوفة تبرز جليًّا في عروض هذا الموسم صيحة الأكتاف المبطّنة أو ما يعرف بـ “الإيبوليت” (épaulettes) في كثير من الأزياء وقد جذبت الانتباه الأكتاف المروّسة بشكل أكبر. يأتي “ماجلر” Mugler بفستان فضيّ لامع بأكتاف مبطّنة، ولفت Jacquemus العيون إليه بتصاميمه ذات الأكتاف الضخمة مع إضافة لمسة دائريّة لإطلالة عصريّة جذّابة بينما ركّزت باقي التصاميم على الشكل المربّع للأكتاف. إنّ مزج هذا الستايل الرجالي مع الساقين العاريتين كان غير مألوفاً وأضاف روحاً مميّزة إلى العروض. وشوهِد أيضا الجاكيت “البليزر” الكبير الحجم مع مصمّمين عدّة مثل “أليكساندر وانج” Alexander wang و”درايز فان نوتن”Dries van Noten، وفي اللون الكريمي مع “إيف سانت لوران” Yves-Saint Laurent وJacquemus و”مارانت” Marrant.

37 – الياقة الفيكتوريّة

fw17-part5-inner3

من اليمين الى اليسار – Temperley London, Valentino, John Galliano.

يأخذنا هذا الستايل في رحلة إلى العصر الفيكتوريّ الملكيّ الغنيّ بالجمال والفخامة حيث كان حاضراً بقوة وتنوّع في عروض هذا الموسم بتشكيلات المصمّمين المختلفة بين الياقة العالية جدًّا والياقة ذات الصفوف الصغيرة من الكشاكش. واعتمد “جون جاليانو”John Galliano الستايل الأوّل من الياقات الملكيّة العالية جداً، بينما أعطى “كينزو”Kenzo مجالاً للتنفس أكثر في تصاميمه، وأضاف “فرايم” Frame إليها التقليمات، ولجأ “فيرساتشي” Versaceإلى الياقات الأقل طولاً بمستوى الرقبة، وأضاف “لومير” Lemaire لمسة عصريّة بتصميم من قماش البوبلين poplin القطنيّ المجعّد. بلا شك أن هذا الستايل سيكون له نصيب كبير في خزانة ملابسنا لهذا الخريف.

38 – الأزرار في كلّ مكان

fw17-part5-inner4

من اليمين الى اليسار – Prabal Gurung, Adeam, John Galliano.

تغزو الأزرار بأناقتها الموضة النسائية لهذا الموسم وتحلّ محلّ الأربطة في عالم الصيحات المبتكرة حيث أنها تُستخدم كأكسسوارات زينة على الملابس، وتظهر صفوف الأزرار في مواقع مختلفة وغير مألوفة بحيث يصعب منافستها. فنراها على التنانير المشقوقة من جانب في تصميم “آديم” Adeam وتبرز على الجانبين في المعاطف والفساتين من ماركة “سايز مرجان” Sies Marjan و”كريستوفر كين” Christopher Kane. وتزيّن الأزرار السراويل في خطوط متناسقة مع تصميم “جوناثان سيمخاي” Jonathan Simkhai، بينما يضيف كلٌّ من “جون جاليانو” John Galliano و”روسي أسولين” Rossie Assoulin لمسة زخرفية من تشكيلة أزرار كبيرة على سروال سادة.

39 – السراويل الرياضيّة متعدّدة الاستخدامات

fw17-part5-inner5

من اليمين الى اليسار – Dion Lee, Les Copains, Mugler.

اعتدنا على ارتداء السروال الرياضي والهرولة به في الممشى الرياضيّ، ولكن اختلفت آراء المصممين حوله في عروض أزياء 2017 و2018 إذ أُعطيَ مظهراً ليليّاً أو نهارياً بعيدًا عن استعماله كزيّ رياضي حيث ظهر في تصاميم مثيرة و تقليمات بألوان صاخبة، كما يصلح ارتداؤه في الأمسيات كزيٍّ لطيف يعطي شعوراً بالراحة والدفء. وهو بالتأكيد من الصيحات الجديدة الجذّابة في عالم الموضة.

40 – التوب الشتويّ القصير

fw17-part5-inner6

من اليمين الى اليسار – Versace, Fendi, Emilia Wickstead.

على الرغم من أن التوب القصير هو من علامات الربيع إلا أنه كان حاضرًا بنسخته الشتوية في عروض الأزياء بلندن ونيويورك وغيرهما من منصات العروض مما يجعله إحدى صيحات خريف وشتاء 2017 و2018. من عادتنا في الشتاء ارتداء الملابس الثقيلة التي تغطينا بالكامل من رأسنا حتى أخمص قدمينا ولكن جاء التوب القصير الذي يكشف منطقة الخصرفي تصاميم دافئة تجعله اختياراً مقبولاً ومحيّراً في الوقت نفسه للمواسم الباردة.

41 – المقاسات الكبيرة

fw17-part5-inner7

من اليمين الى اليسار – Oscar de la Renta, Peter Pilotto, Dries Van Noten.

من الأمور التي لا يمكن أن نغفل عنها في عروض هذا الشتاء هو مقاس قطع الأزياء المعروضة وحجمها. يبدو أن الصيحة الحالية هي انتشار المقاسات الواسعة والكبيرة بشكل متزايد بدءاً من البدل الرسمية ومروراً بالسراويل العريضة المتطايرة والفساتين هائلة الحجم التي تبدو وكأنها ستلتهم السيدات الرشيقات صغيرات الحجم، حتى المعاطف المزدوجة الضخمة، كيف لنا أنا نرتدي منها مقاسًا كبيرًا؟ يبدو أن هذا سيكون رائجاً لإنّ لها ميزة فريدة في إخفاء عيوب الجسم التي تظهرها السترات والمعاطف الضيقة.

42 – صيحة العام السابق

fw17-part5-inner8

من اليمين الى اليسار – Balmain, Fendi, Mugler.

يمكننا القول إنّ آخر صيحة في قائمتنا الخاصة بالموضة لخريف وشتاء 2017 و2018 هي استخدام موضة العام الماضي، فالكثير من الصيحات التي ذكرناها في قائمة هذا العام ما هي إلا تكرار لموضة أعوام سابقة مثل تصاميم المطبوعات الزهريّة والشراريب وشقوق الصدر الطويلة والفساتين بقصّة الشق الطويل.
في النهاية سيدتي يبقى أن نلفت الانتباه إلى أنّ محافظتكِ على مظهرك المخمليّ الناعم وعلى إطلالة مثيرة جذّابة هي صيحة اليوم وكلّ يوم من أيّام السنة.