1- اللباس الرسمي (البذلة الرسمية لموظفي البنك / الزيّ المكتبيّ)

يبدو أن هناك العديد من الطرق التي تفرض من خلالها النساء سيطرتها خلال هذا العام، من بينها ارتداء البذلة الرسميّة مع البنطلون وهي واحدة من أبرز علامات الموضة لخريف 2017، صُمّمت هذه البذلات خصيصًا لتناسب المرأة العصريّة والعمليّة وتحمل قوّة اللباس الرسميّ للرجال.
يظل كالفن كلاين Calvin Klein أحد المصمّمين في مدن الموضة الأربعة الذين يقدّمون أفضل التصاميم للبدل الرسمية مع البنطلون، وقد ارتبط اسم كالفن كلاين باللون الرماديّ، تمامًا كما تصاميم المقاسات الكبيرة لفيكتوريا بيكهام Victoria Beckham وتصاميم اليكساندر وانج Alexander Wang الدقيقة المنقوشة.
أضاف بعض المصممين لمسات الفراء والسترة التحتية (الصديري) وربطة العنق كما ظهر في تصاميم ثوم براون Thom Browne، أما تصاميم البذلة ذات الحواشي المتموجة غير المتناسقة فقد حملت توقيع الراحل أليكساندر ماكوين Alexander McQueen.

Calvin-Klein-FF18---Inner

From left to right – Calvin Klein, Victoria Beckham, Alexander Wang.

2- تألّقي مع البذلة الرسمية والتنورة

تحتلّ البذلة الرسمية للمرأة مع إضافة التنّورة المرتبة الثانية بعد البذلات ذات البناطيل الرسمية المعروفة بالبانتسوت Pantsuits التي تأتي في مختلف أشكالها وألوانها وقصّاتها المتنوعة، ولكن تظلّ البذلة مع التنورة ذات الطول المتوسط لها طابع محبّب للمرأة التي ترغب في إطلالة أنثوية راقية بجانب طبيعتها العمليّة.
تتنوع التصاميم ما بين البذلات ذات المعطف الفضفاض أو المعطف مع اعتماد الحزام العريض وتذهب الجائزة إلى بوتيغا فينيتا Bottega Veneta لتصاميمه الناعمة من الجلد. إنّ البذلة ذات اللون الجمَليّ camel الدافئ ضروريّة للائحتك وهي من الأشياء التي لا يجب تفويتها من تشكيلة أسبوع الموضة المعروضة.

bottegga-veneta---FF18-inner

From left to right – Bottega Veneta.

3- التوكسيدو الكنديّ

سيطرت إطلالة “الدنيم” Denim على الأجواء بالكامل، واجتاز “الدبل دنيم” Double Denim في ألوانه الجريئة الداكنة والأسود وبعض التصاميم المزيّنة ببطانة من الفراء والجينز المطرّز طريقه إلى عالم الموضة في خريف 2017. الأبرز هو كالفن كلاين Calvin Klein بتصاميم البنطلون ذي الخصر العالي مع القميص الجينز فوقه. تماشيًا مع التوجه العام يمكنك أيضا مزج الألوان وارتداء الجينز الفاتح والداكن معًا. كانت تصاميم الدنيم التي تزيّنها الأربطة الخاصة بجوناثان سيمخاي Jonathan Simkhai ملفتة للنظر أيضًا. استمتعي بأطقم الدنيم الكاملة المؤلّفة من قميص وبنطلون لإطلالة عفويّة متحرّرة.

top-fashion-ff18-canadian-toxido

From left to right – Calvin Klein, Jonathan Simkhai, Calvin Klein.

4- احتجاج المصممين

مع تلاحق الكثير من الأحداث في العالم اتّجه العديد من مصمّمي الأزياء نحو استخدام الشعارات والرموزعلى التصاميم المختلفة للتعبير عن آرائهم من خلال فنّهم وإبداعاتهم في عالم الموضة.
حمل المصمم برابل جرونج Prabal Gurung في تصاميمه شعارات مثل ” أنا مهاجر” واستخدم ميسوني Missoni شعار امرأة لإظهار قوّة المرأة، بينما أكّد فيرساتشي Versace على معاني الوفاء في تصاميمه. تباينت الرموز بين شعارات واحتجاجات ممّا جذب انتباه المتفرجين بشكل واضح.

top-fashion-ff18-protest

From left to right – Missoni, Prabal Gurung, Versace.

5- أنشودة في التنانير ذات الطول المتوسط

اعتمد بعض المصمّمين على التنورة قصيرة الطول المعروفة بالـ “ميني” Mini بينما الأشهر في صيحة هذا الموسم هي التنورة ذات الطول المتوسط التي تنتهي بعد الركبة أو فوق الكاحل. برزت الفساتين الخلاّبة المزيّنة بالزهور في تصاميم كالفن كلاين Calvin Klein وفتحة الساق الجانبيّة المثيرة عند برابل جرونج Prabal Gurung والفساتين المتطايرة المثنيّة لجايسون وو Jason Wu ، ولفتتنا الألوان الحيادية الدافئه في تصاميم مايكل كورس Michael Kors. هذه الموضة الثمانينية من التنانير ذات الطول المتوسط لها إطلالة راقية ودافئة سواء بارتداء الحذاء طويل الساق أو بدونه.

top-fashion-ff18-skirts

From left to right – Calvin Klein, Michael Kors, Jason Wu.

6- الفتحة الجانبية لإطلالة مثيرة

يقدّم العديد من المصممين لهذا الخريف قصّات مختلفة للتصاميم تميّزها فتحات جانبية، قد لا تبدو للوهلة الأولى أنيقة بما يكفي ولكن يعتمدها الكثير من المصممين لإطلالتها العصرية، أبرزهم من علامة برونزا سكولر Proenza Schouler التي يظهر في تصاميمها فتحات في الخصر ومنطقة الأرداف مع اللعب بطبقات القماش لمظهر حيوي وكذلك اتّجه برابل جرونج prabal gurung إلى كشف الخصر فقط مع تغطية باقي الجسم بأكمله. بينما يترك جوناثان سيمخاي Jonathan simkhai الأربطة متراخية حول الخصر على تصاميم الجينز ليبرز جماله.

top-fashion-ff18-side-open

From left to right – Proenza Schouler, Prabal Gurung, Jonathan Simkhai.

7- الأكمام المنفوخة

إنّ الأكمام المنفوخة هي موضة ثمانينية تعود بقوّة إلى الساحة في هذا الموسم. ظهرت الأكمام الرومنسيّة الناعمة على الفساتين والقمصان بلمسات أنتونيو مراس Antonio Marras ومع ماركة اليزابيتا فرانكي Elizabetta Franchi فكان لهما تأثير جذّاب. وها هي تضفي رونقًا على الهودي Hoodie من تصميم جيل ساندرJil Sander و فرانشيسكو سكوجناميجلو Francesco scognamiglio.

top-fashion-ff18-inflatable-sleeves

From left to right – Elisabetta Franchi, Jil Sander, Elisabetta Franchi.

8- الزينة المتلألئة

ظهرت مؤخرا إحدى الصيحات على انستغرام لارتداء البروش والدبابيس لإضفاء بريق لامع على الملابس من فساتين وقمصان وكنزات وتجلّى ذلك فوق منصّات عروض الأزياء أيضا في الزينة على الجاكيت والفساتين لجوتشي Gucci والدبابيس ذات الأشكال الهندسية في تصاميم إمبوريو أرماني Emporio Armani والأحجار المميّزة في تصميم ستيلا جين Stella Jean و إرمانو سكيرفينو Ermano Scervino . هذه الموضة غير التقليدية بالتأكيد هي إضافة مميّزة لخزانة ملابسك وتجعلك أكثر فرادةً.

top-fashion-ff18-glittering

From left to right – Gucci, Emporio Armani, Stella Jean.