خلال أسبوع الموضة في باريس الحالمة 2018، لفتت الأنظار مجموعات أدهشت الحضور بعصريّتها وجرأتها، أبرزها مجموعة المصمم اللبناني العالمي المبدع إيلي صعب Elie Saab ،والمصمم العالمي المدهش هيرميس Hermès كما والمديرة الخلّاقة “جولي دي ليبران” لعلامة صونيا ريكيل Sonia Rykiel. إليكِ أبرز التصاميم التي خطفت أنظار الحضور:

إيلي صعب

موضة
لقد أعادنا عرض إيلي صعبElie Saab إلى أيام الماضي الجميلة وهو يختتم أسبوع الموضة في باريس لخريف 2018 لل”هوت كوتور”Haute Couture، فهو يحنّ لموضة التسعينات و قد ظهر ذلك جلياً منذ بداية العرض عندما طنّت موسيقى “Come as you are ” من فرقة نيرفانا “Nirvana” التي تعود إلى التسعينات. و بذلك قدّم بطريقة مميّزة مزيج من لمساته الجمالية في تصميم فساتين “ملكية” استوحيت من ملكات القرون الوسطى، مصنوعة من الدانتيل والكريستال البراق. ونشير ايضاً الى أنه اعتمد الأقمشة المطرّزة الشفافة المنقوشة بالورد ولجأ إلى القصّات المرصّعة بالأحجار الكريمة الفاخرة.
موضة
وكان الملفت في العرض تنوّع لوحة الألوان الداكنة والفاتحة وحتى الباستيلية لتناسب كل الأذواق، علماً أنها ضمّت الأسود والأبيض والأزرق النيلي والأحمر كما و درجات الذهبي البرّاق والفضيّ الساحر.
وقدّم ايلي صعب لعشّاق الأزياء التايورات الأنيقة و سترات الدنيم والفساتين الماكسي كما أنّه زيّن بعض التصاميم بالفرو و الريش والفيونكات وقد أرفقها بأحذية جلديّة تتعدّى الركبة.
و أخيرا لإبراز علامته الفارقة، إكتفى بوضع رمز S على الفساتين والبلوزات تضمنتها مجموعته اللافتة والمتنوّعة التي نالت إعجاب الحضور.

هيرميس

موضة
تميّزت المصممة ناديجي فاني-سيبولسكي Nadège Vanhee-Cybulski بمجموعة هيرميس لخريف 2018 المكوّنة من 54 قطعة و التي وصفت ب”مثال الموضة الزاخرة المتطورة”. فمجموعتها مذهلة وفاخرة ضمّت أجود أنواع الكشمير و الجلود. شهد الحضور على تنوّع موديلات الأحذية التي تتعدّى مستوى الركبة المصنوعة من جلد الظّباء البرتقاليّ الناعم، يعلوها المعطف الجلديّ الأسود الأنيق والتنّورة الجلديّة باللون البني ، التي تتناغم مع البلوزة السوداء الأنيقة. هذا بالإضافة إلى عرض لحقيبة باللونين الخردليّ و الكاكيّ مزيّنة بتقليمات و شراريب.
موضة
كما شهد الحضور على تشكيلة فساتين دمجتها مع أقمشة الجاكار الحريرية اللامعة. ظهرت أيضاً بعض التصاميم الكلاسيكية كالسترات الضيّقة و البنطلون الفضفاض كما وجاكيت البومبر المصنوع من فرو الخروف.
هذه المجموعة تركّز على أنوثة وجذابة المرأة الفرنسيّة.. والعالمية.

صونيا ريكيل

موضة
تزامن عرض مجموعة خريف 2018 لعلامة صونيا ريكيل Sonia Rykiel مع الذكرى الخمسين لتأسيس الدار. فكان من المتوقّع أن يكون عرض المجموعة أشبه باحتفال حيث أشعلت موسيقى الفرقة الشهيرة ” بانانادراما ” وأضحى العرض مميّزاً وممتعاً. و قد برز ذلك من خلال إختيار الألوان الدافئة والفرحة في التصاميم التي تميّزت بتعدّد الطبقات كما واللون الموحّد.
موضة
و ذكرت المديرة الإبداعيّة جولي دو ليبران Julie de Libran التي تولّت إدارة الدار بعد رحيل المبدعة صونيا ريكيل في 2016 أن ذلك الدار تأسس في عام 1968 الذي تزامن مع فترة إعطاء حقوق للمرأة. فأرادت أن تُظهر ذلك من خلال تجرؤها على إبراز تصاميم غير تقليدية تضجّ فرحاً و إشراقاً حتّى في فصل الخريف. فشهد الجمهور على معاطف فاخرة مصنوعة من الفرو مرفقة بأحذية شتوية. كما ظهر الجامبسوت في غالبية الإطلالات كذلك والبدلات المخملية ذات الألوان المتناقدة. بالإضافة إلى ادخال الجلد على العديد من التصاميم كالسراويل والفساتين الأدجي. وفي نهاية العرض، شعت الألوان البرّاقة التي طغت على الفساتين اللامعة المصنوعة من الترتر والمزيّنة بالكشاكش.

بذلك،أُحييت ذكرى الخالدة صونيا ريكيل من خلال التصاميم المميّزة و المدهشة التي تحاكي المرأة العصرية و الجريئة.