إنّ أكثر ما شدّ لاغرفلد Lagerfeld للعودة إلى هامبورغ Hamburg هو ذلك البناء الذي يخطف الأنفاس الشامخ كمقدّمة السفينة على ضفاف النهر. إنّه دار الأوبرا Elbphilharmonie الذي صمّمه هيرزوغ ودي مورون Herzog & de Meuron والذي شكّل مصدر إلهام للاغرفلد فاختاره ليقدّم فيه عرض Métiers d’Art لدار شانيل Chanel. وكما اعتمدت دار الأوبرا مستودعًا صناعيًّا وحوّلته إلى تحفة فنيّة معاصرة هكذا اعتمد لاغرفلد فكرة ثياب البحّارة ليبدع منها أزياء عصريّة جديدة. وكما في دور الأوبرا أيضًا، استعمل الحاضرون النظّارات الخاصّة لرؤية تفاصيل الملابس وفخامتها عن قرب.

chanel-metiers-art1

مقطوعات موسيقيّة حيّة ألّفها عازف التشيلو البريطانيّ أوليفر كوتس Oliver Coates خصّيصًا للعرض رافقت العارضات اللواتي تقدّمن في قمصان صوفيّة فضفاضة الحجم وفساتين قصيرة وبنطلونات ذات الأزرار الأماميّة الظاهرة وقبّعات بحريّة.

أتت البذلة التي تشتهر بها الدار مع ياقة على طراز البحّارة مُرفقة بحقائب جلديّة كبيرة الحجم، أو صغيرة تشبه الصناديق مُعَلَّقٌ بها سلاسل، وإمّا مزدوجة أي حقيبتين في حقيبة.

chanel-metiers-art2

وبدا وكأنّ الإضافات اللامعة على تنانير التويد للبذلات تعكس أضواء مدينة هامبورغ المتلألئة على المياه، وهي من صنع فريق الحِرَفيين المتخصّصين في الأشغال اليدويّة الحرفيّة في دار شانيل.

وانتهى العرض على فساتين قصيرة بحريّة مُقلّمة تحاكي ثياب البحّارة إرتدتها العارضتان أنّا ايويرز Anna Ewers وكايا غيربر Kaia Gerber. التقليمات مصنوعة من الريش ومصبوغة بشكل فرديّ ومُحاكة لإضفاء بريق وهّاج. ثياب السهرة هذه طُبِعت بالأشغال اليدويّة الحِرَفيّة.

chanel-metiers-art3

كانت التشكيلة كلّها رصينة بالإجمال وجميلة تشبه مدينة هامبورغ وناسها، وقد أحضر لاغرفلد أيضًا إليها جمهوره لمشاهدتها بمن فيهم كريستين ستيوارت Kristen Stewart، وليلي-روز ديبLily-Rose Depp وتيلدا سوينتون Tilda Swinton. قدّم لاغرفلد عرضًا استحقّ تصفيق الجمهور طويلاً له فكان بمثابة تكريم له، وتساءل البعض ما إذا كان هذا آخر عرض له قبل أن يتقاعد في السنة المقبلة.

ومهما تكلّمنا عن مجموعة شانيل الرائعة لربيع 2018، تبقى مشاهدتها أبلغ من الكلام، فإليكِ إذًا بعضٌ من صور هذا العرض.

chanel-metiers-art---inner-slider1
Lily Rose Depp and Kristen Stewart.
Lily Rose Depp and Kristen Stewart arrive to take their front row seats.
chanel-metiers-art---inner-slider3
Tilda Swinton
chanel-metiers-art---inner-slider4
Kristen Stewart
A Paris Hamburg gift bag on every seat for the guests
chanel-metiers-art---inner-slider6
Inside the Elphilharmonie concert hall
06