تأسست دار Hermès الفرنسية الفاخرة سنة 1837 حيث بدأ نشاطها ببيع منتجات الفروسية مثل اللجام والسرج. وبعد مائة عام، سنة 1937، خرج للنور تصميم أول شال يحمل علامة Hermès. وهذا الشال الذي يسمى باللغة الفرنسية carré وهي كلمة تعني “مربع”، مستوحى من رسم لمجموعة من الأخشاب، للرسام روبرت دوماس Robert Dumas وهو أحد أفراد عائلة Hermès. وكان الشال مصنوعاً من الحرير الخام الذي جُلب من الصين.وقد أظهر الشال المربع قدرته الفائقة على أن يتجاوز حدود الزمان وأن يحظى بأعجاب طائفة متنوعة من مستخدميه، إذ اشتهر بارتدائه بواسطة أيقونات الجمال في القرن العشرين بداية من جريس كيلي وأودري هيبورن ووصولاً إلى الملكة إليزابيت الثانية ومادونا، حيث اثبت هذا الشال قدرته منقطعة النظير على ملائمة أي طراز أو مناسبة.

واليوم، مازال شال Hermès يثبت أنه جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في خزانة المرأة العصرية، إذ يروق لكل من الأجيال القديمة والحديثة، كما يفضلة كلا الجنسين.

Hermès-Sellier-2
Hermès Sellier – Carré foulard 100 % silk (90 x 90 cm) Colors : night blue

ومنذ سنة 1973 وحتى الآن، أبدعت Hermès نحو 1200 تصميم للشالات، بالإضافة إلى تصاميم أخرى تطلقها الدار بشكل موسمي. حتى في وقتنا الحالي، مازالت الدار تنتج الشالات الخالدة في فرنسا بنفس الطريقة: الطباعة اليدوية على الحرير مع لف الأطراف وحياكتها يدوياً. ويستغرق إنتاج الشال ستة أشهر، وتنعكس هذه الدقة المتناهية في الجودة الفائقة للشالات.

Hermes---Harnais-de-Cour2
Hermès – Harnais de Cour – Carré en twill 100 % silk (90 x 90 cm) Colors : pink/beige/caramel-coloured

أما التصاميم، والتي تحمل طابعاً تذكارياً في الكثير من الأحيان، فهي تتراوح بين النماذج الكلاسيكية الأكثر رواجاً مثال الفروسية، العسكرية، البحارة إلى الأنماط الأكثر بهجة مثال النباتات الطبيعة وتيمات الأساطير، إلى الأشكال الغريبة والعصرية. ويشتهر كل فنان من فناني دار Hermès والذين يعملون بصفة مستقلة، بأسلوبه الخاص. وقد حقق فنانون مثال هوجو كريجار Hugo Grygkar وروبرت داليت Robert Dallet مكانة مرموقة.

ارتداء شال من Hermès

سواء أكنتي تبحثين عن تكوين مجموعتك من الشالات لتكون استثماراً لكي في المستقبل أو إذا كنتي تريدين إن تضيفي لخزانتك قطعاً كلاسيكية فاخرة، فإن المصصمة ميج راندل Meg Randell، المتخصصة في الموضة والحقائب في دار مزادات Chiswick Auctions في لندن، تقدم لكي بعض النصائح المفيدة:
إذا أردتي ارتداء الشال، عليكي بتنظيفه باستخدام خدمة التنظيف الجاف المتخصص، لتضمني عدم تعرض الحواف المطوية يدوياً للضغط. وتقول راندال “إن الصناديق والأوراق الخالية من الحامض التي تغلف فيها شالات Hermes هي الطريقة المثالية لتخزين الشال “.

Hermes---On-a-Summer-Day2
Hermès – Fleurs de Giverny – Carré en twill 100 % silk (90 x 90 cm) Colors : blue/orange/sky-coloured

وتقول تايلور “احتفظي بالشالات مطوية، بعيداً عن آشعة الشمس، داخل صندوقها الأصلي لأنها ستكون أكثر رواجاً في حالة إعادة بيعها في المستقبل. فرغم أن الشالات يسهل تخزينها وتتميز بأنها متعددة الاستخدامات، فإن الحفاظ على حالتها على قدر كبير من الأهمية، لأن البقع والثقوب تؤثر على قيمتها كثيراً”.

Hermes---Flowers-of-South-Africa2
Hermès – Flowers of South Africa – Carré en twill 100 % silk (90 x 90 cm) Colors : yellow/petrol-blue/burgundy

مما لا شك فيه أن شالات Hermès تعد إضافة رائعة في خزانتك، ويمكنها أن تضيف لمسة فريدة فورية على أي طراز تستخدميه. كما أنها تحظى بشعبية وإقبال على اقتنائها وتتميز بأنها خالدة وصالحة لكل العصور، كما تحتفظ بقيمتها العالية أكثر من أي شالات أخرى متوفرة في الأسواق. وتقول تايلور إذا كنتي تنوين اقتناء شالات Hermès، عليكي بشرائها من محل مزادات بدلاً من متجر تجزئة، لأنك في الغالب ستحصلين على سعر أفضل لأحسن النماذج الجذابة لأشهر المصممين.

Hermès---Les-Voitures-à-Transformation
Hermès – Les Voitures à Transformation – Carré en twill 100 % silk (90 x 90 cm) Colors : orange/white/blue

أما إذا كنتي ترغبين في تفادي تلف الشالات أو بليها، عليكي بالنظر في تعليق الشالات على الجدران. وتقول تايلور “إن شالات Hermès تتسم بالروعة عندما توضع في إطار وتعلق على الجدران، فهي تشكل بديلاً رائعاً للأعمال الفنية التي تضفي لمسة جمالية رائعة على المنزل”.