يحمل كل زيت أساسي بخصائص فريدة تميزه عن غيره، ولكن الكثير من الخصائص الطبية هي شائعة في العديد من الزيوت الأساسية. وبعض الزيوت الأساسية لها استخدامات واسعة النطاق حتى أنها تعتبر أهمّ الزيوت على الإطلاق وخصوصًا إذا اقتصر استخدامك على بضع الزيوت فقط.
إنّ الزيوت الأساسية المذكورة أدناه يمكن استخدامها لمواجهة بعض المشاكل الشائعة في الحياة اليومية. سوف تجدين أنك تستخدمين هذه الزيوت أكثر من غيرها إذا كنتِ تحتفظين بتشكيلة كبيرة من مختلف أنواعها. ومن حسن الحظ أن الزيوت السبع التي تحتل رأس هذه القائمة هي أقل سعراً من باقي المجموعة.

1. الخزامى

الزيوت الأساسية

إذا كان أمامك زيت واحد فقط لتحتفظي به، فهذا هو الزيت الذي يوصي به معظم الخبراء. يستخلص زيت الخزامى من الزهور الفواحة من هذا النبات. ويبعث عبيره الفريد على الاسترخاء والشفاء.
يستخدم زيت الخزامي لإضفاء أجواء الانتعاش على الأماكن المغلقة، ويعالج حالات الحساسية ويلطف الطفح الجلدي ولدغات الحشرات وتهيج الجلد. إنه زيت رائع للاهتمام بالجلد والشعر وهو لطيف للاستخدام على كل أنواع البشرة.

2 . النعناع

الزيوت الأساسية

يتميز زيت النعناع بعطر قوي ولاذع، وهو العطر المرتبط بعشبة النعناع وهو العطر الذي تُذكّرنا به الحلوى التي تحمل نكهة النعناع. ويعود السبب في هذا العطر القوي إلى النسبة المرتفعة من المنثول Menthol الموجودة في أجزاء النبات بالإضافة إلى الزيت الأساسي نفسه.
يمكن استخدام هذا الزيت المضاد للميكروب والمخفف للألم للعناية بالأسنان ولمعالجة مشاكل الهضم. وهو يمنع رائحة الفم الكريهة ويخفف من الغثيان وألم المعدة وعسر الهضم والغازات، ويخفض درجة الحرارة ويخفف من ألم الصداع. كما يمكن استخدامه على المفاصل الملتهبة لتخفيف الألم.

3. الليمون

الزيوت الأساسية

يستخلص هذا الزيت من قشر الليمون وهو يحمل العطر الحمضي المنعش الذي يحسّن المزاج على الفور. كما أن الخصائص المطهرة والمضادة للميكروبات التي يتمتع بها هذا الزيت تجعله يفيد في علاج الجلد وإصابات الجهاز التنفسي وتعقيم الأسطح. وتأثيره الخافض للدهون والقابض للبشرة يعمل على تنظيف البشرة الدهنية وتلطيفها.
يمنحك زيت الليمون النشاط والهدوء وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج التوتر والأرق. وهو يزيل الإجهاد الذهني والجسدي ويحسن الوظائف الإدراكية.

4. اكليل الجبل

الزيوت الأساسية

يستخلص زيت اكليل الجبل من أوراق العشبة المستخدمة في الطهي. ورغم أن اكليل الجبل ينتمي إلى عائلة النعناع، فإنه لا يتمتع بشكل الصنوبريات فحسب ولكنه يحمل أيضاً العبير الخشبي القوي المجدد للنشاط والحيوية المرتبط بالصنوبريات.
يفيد زيت اكليل الجبل في توازن الهرمونات في الجسم، وينشط الدورة الدموية، ويعزز الذاكرة ويكثف الشعر. كما أنه مضاد قوي للأكسدة مما يجعله يتمتع بخصائص مضادة للسرطان. ويمكن استخدامه لتخفيف الألم وخصوصًا في علاج اختلال الأعصاب وألم الأعصاب.

5. شجرة الشاي

الزيوت الأساسية

يستخلص هذا الزيت من أوراق شجرة Melaleuca alternifolia وهو للاستخدام الموضعي فقط نظراً لأنّه سام. وهو يستخدم ظاهرياً لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية بداية من القرح الجلدية وحب الشباب ووصولاً إلى الصدفية وقشرة الشعر. وهو في واقع الأمرالعلاج العشبي رقم واحد في علاج حالات حب الشباب وقشرة الشعر التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.
يمكن تخفيف زيت شجرة الشاي بزيوت حاملة للزيوت العطريّة Carrier Oils لتطبيقه على الجلد وفروة الرأس. كما يمكنك إضافة الزيت إلى ماء دافئ لعمل حمام للقدمين لعلاج فطريات القدَم والأظافر وللتخلص من الرائحة الكريهة للقدم. كما يستخدم لعلاج البثور وقرح الفم.

6. البرتقال الحلو

الزيوت الأساسية

يستخرج زيت البرتقال الحلو من عصر قشر البرتقال العادي على البارد واسمه العلمي Citrus Sinensis. يستخدم هذا الزيت العطري المضاد للاكتئاب في علاج الاكتئاب والإجهاد المزمن. وهو مثل باقي الزيوت الحمضية الأخرى، يتمتع بخصائص مطهرة تفيد في علاج إصابات الجلد ومشاكل الأسنان، بما في ذلك قرح الفم.
يمكن استخدام زيت البرتقال لعلاج مشاكل المعدة ولتحسين عملية الهضم. ويتألف معظم زيت البرتقال الحلو من مادة Monoterpene D-limonene والتي ثبت أن لها تأثيرًا مقاومًا للسرطان.

7. الأوكالبتوس

الزيوت الأساسية

يقطر هذا الزيت من أوراق ولحاء أشجار الأوكالبتوس وهو يفوح برائحة قوية فريدة ومميزة ويستخدم في علاج حالات خطيرة مثل أمراض الصدر والالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي. كما أنه مسكن قوي للألم وهو يفيد بصفة خاصة في تخفيف الألم المزمن المصاحب لمرض الهربس العصبي (أو الحزام الناري).
استخدمي زيت الأوكالبتوس بكميات صغيرة للغاية وعليك دوماً إضافة زيوت حاملة عند تطبيقه على الجلد لعلاج الحزام الناري ومتلازمة الفيبروميالجيا (الألم العضلي الليفي). احتفظي بمنديل عليه قطرة واحدة من هذا الزيت أسفل وسادتك لتخفيف الربو واحتقان الجيوب الأنفية.